صفقة على أسهم "باديكو" بـ51 مليون دولار

شهدت بورصة فلسطين، اليوم الإثنين، تنفيذ ثاني أكبر صفقة في تاريخها، حيث قامت شركة "باديكو القابضة"، من خلال أحد أذرعها للاستثمارات المالية، بشراء 42.2 مليون سهم من أسهمها المتداولة بقيمة 51 مليون دولار.

ونفذت الصفقة بسعر 1.21 دولار للسهم.

ويبلغ اجمالي رأس مال الشركة المدفوع 250 مليون دولار، موزعة على 250 مليون سهم بقيمة اسمية دولار واحد للسهم.

وبهذه الصفقة أصبحت محفظة "باديكو" تملك حوالي 18% من أسهم الشركة، لتصل القيمة الدفترية للسهم إلى حوالي 1.75 دولار للسهم، أعلى بحوالي 40% من سعر التداول.

وقال رئيس مجلس إدارة "باديكو" بشار المصري، في بيان: "إن قرار مجلس إدارة الشركة شراء أسهمها يحقق مكاسب كبيرة للمساهمين، ويرفع العائد على حقوق الملكية، الذي يعتبر من أهم مؤشرات الربحية، حيث إن القيمة الحقيقية للشركة تفوق قيمتها السوقية بفارق جوهري".

وأضاف أن "سياسة الشركة القائمة على تقوية المركز المالي خلال السنوات القليلة الماضية مكّنتها من تنفيذ هذه الصفقة الهامة والكبيرة وهيئتها لتوزيع أرباح مستدامة على المساهمين في المستقبل"، مؤكدا أن قرار شراء هذه الأسهم يأتي ضمن التوجهات الاستراتيجية لـ"باديكو"، ويسهم في دعم مسيرة الاستثمار التي بدأتها الشركة منذ ما يزيد على ربع قرن.

ويشهد سهم باديكو منذ العام الماضي نشاطا ملحوظا بأحجام التداول، وارتفع سعر السهم بأكثر من 50%، وترافق ذلك مع ما حققته الشركة من ارتفاع بأرباحها السنوية، التي بلغت 21.1 مليون دولار العام الماضي، واستمرت بالتحسن لتبلغ 6.8 مليون دولار للربع الأول من هذا العام.

ومن المتوقع أن يشهد سعر سهم "باديكو" نشاطاً إضافياً نظراً لارتفاع سعر أسهم شركة الاتصالات الفلسطينية في الفترة الأخيرة، عقب الإعلان عن تأسيس شركة أركان العقارية التي سيتم إدراجها في بورصة فلسطين بتاريخ 3/7/2022، علما أن "باديكو" هي أكبر مساهم في كلتا الشركتين بنسبة أكثر من 30%. 

و"باديكو" شركة مساهمة عامة مدرجة في بورصة فلسطين، وهي شركة استثمارية قابضة بقاعدة مساهمين واسعة تصل إلى حوالي 7000 مساهم، هدفها الاستثمار والتنمية في فلسطين، وتعد المجموعة الاستثمارية الأكبر في فلسطين، بقيمة سوقية لها ولشركاتها المدرجة في بورصة فلسطين تبلغ 1.8 مليار دولار، تشكل حوالي 40% من القيمة السوقية لإجمالي الشركات المدرجة في البورصة.