غزة تتهم "إسرائيل" بالضغط على المانحين لتأخير الإعمار

اسرائيل واعادة الاعمار

رام الله الإخباري

أكد مسؤول فلسطيني في قطاع غزة، اليوم الاحد، أن "إسرائيل" تضغط على المانحين لتأخير الإعمار/ الذي مازال مستمرا منذ العدوان الإسرائيلي في مايو/أيار الماضي.

وخلال مؤتمر صحفي في مدينة غزة، كشف وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان، ناجي سرحان، أن "إسرائيل" تمارس الضغوط على المانحين، لتأخير عملية إعمار غزة، مبينا أن ما جرى إعماره من المنازل المدمّرة كليّا مازال 20%، فيما تم تعمير 70% من المنازل المُدمّرة جزئيا.

ولم يُخف سرحان، وجود ضعف تمويل الإعمار مقارنة بما تحتاجه غزة فعليا، مبينا أنه لا يوجد مانحين غير قطر ومصر وبعض الدول، معبرا عن أمله تحديد سقفا زمنيا، لتنفيذ كلا من مصر وقطر تعهداتهم المالية التي تبلغ 500 مليون دولار لكل دولة منهما.

كما أهاب وكيل وزارة الأشغال والإسكان، بالسعودية والكويت، ودول الاتحاد الأوروبي، بتقديم الدعم الذي تحتاجه غزة وتنفيذ برامج التنمية في القطاع.

وأشار إلى أن غزة تحتاج ثلاثة مليارات دولار لتغطية المشاريع والتدخلات المطلوبة للإعمار والتنمية، وإنعاش البنى التحتية والاقتصادية والاجتماعية.

ودعا سرحان، السلطة الفلسطينية ببذل جهودها لتوفير التمويل اللازم لعملية الإعمار في غزة، من خلال علاقاتها مع الدول المانحة.

وأعلن سرحان عن خسارة نحو 420 مليون دولار خلال تدمير سلطات الاحتلال الاسرائيلي البني التحتية والبيوت والأبراج خلال العدوان الأخير.

وكانت وزارة الأشغال والإسكان في غزة، قد أعلنت في وقت سابق، عن تدمير الاحتلال 1700 وحدة سكنية بشكل كامل، و60 ألف وحدة بشكل جزئي.

عرب 48