انتخابات لبنان.. "القوات" يوجه ضربة قوية لحزب الله

حزب القوات اللبناني وحزب الله

رام الله الإخباري

أظهرت النتائج النهائية للانتخابات النيابية اللبنانية، اليوم الثلاثاء، خسارة تنظيم حزب الله وحلفاؤه للأكثرية في مجلس النواب اللبناني، بعدما كان الحزب القوة السياسية الأكثر والأبرز في لبنان.

وبحسب وكالة "رويترز"، فإن حزب الله وحلفاؤه قد فقدوا الأغلبية داخل مجلس النواب، بعدما نجحوا في 62 مقعدا من 128 عضوا في المجلس.

ووفقا لمحللين، فإن نتائج الانتخابات، تظهر أن المجلس سيضمّ كتلاً متنافسة لا تحظى أيّ منها منفردة بأكثرية مطلقة، الأمر الذي يجعله عرضة أكثر للانقسامات.

واحتفظ حزب الله وحليفته حركة أمل، بكامل المقاعد المخصّصة للطائفة الشيعية البالغة 27 مقعدا، بينما خسر حلفاؤهم مقاعد في دوائر مختلفة.

أما لوائح المعارضة المنبثقة عن التظاهرات الاحتجاجية الأخيرة، فقد فازت بـ13 مقعدا، منها 12 من الوجوه الجديدة الذين لم يسبق لهم أن تولوا أي مناصب سياسية.

في المقابل، سقطت شخصيات سياسية وازنة، مثل رئيس "الحزب الديمقراطي اللبناني" بزعامة طلال أرسلان المدعوم من "حزب الله"، ونائب رئيس البرلمان إيلي فرزلي، في حين تمكّن رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع من انتزاع الأكثرية النيابية من غريمه رئيس "التيار الوطني الحر".

سكاي نيوز