ثورة في عالم السيارات ..العلماء يختبرون بطاريات تُشحن في 3 دقائق وعمرها نصف قرن

السيارات الكهربائية

رام الله الإخباري

في ظل التسارع والتنافس الكبير في سوق السيارات الكهربائية حول العالم، ترتفع الحاجة إلى إيجاد حلول جذرية لمشاكل البطاريات التي تعد العمودي الفقري في عمل السيارات بشكل عام.

ويجري العلماء مؤخرا، تجارب على "بطاريات الليثوم الصلبة"، والتي تشحن في 3 دقائق، وعمرها يصل إلى نصف قرن، الأمر الذي بدوره سيحدث ثورة غير مسبوقة في عالم الشحن الكهربائي.

وتعتبر بطاريات الليثيوم، المصدر الأساسي في تزويد الطاقة الكهربائية لنسبة كبيرة من السيارات الكهربائية حول العالم، بحيث تستخدم أقطاباً صلبة وإلكتروليتا "موصلا" صلباً، بدلاً من السائل أو الإلكتروليتات الهلامية البوليمرية الموجودة في بطاريات الليثيوم أيون.

ووفقا لتقرير أعده موقع Popular Mechanics، فإنه يجري في ولاية كولورادو الأمريكية اختبار بطارية حالة صلبة جديدة من شأنها إحداث ثورة في عالم البطاريات.

وأوضح التقرير أن هذه التقنية ستكون جيدة جدا لدرجة يصعب تصديقها من الناحية النظرية، بحيث ستؤدي إلى قفزة تقدر بـ10 أضعاف الطاقة المخزنة في البطارية، مقارنة ببطاريات الليثيوم أيون التقليدية.

وذكر الموقع أن هناك اعجاب كبير بنتائج تجارب بطاريات الليثيوم الصلبة في فترة شحن البطارية، مبينا أن خلية بطاريات الليثيوم الصلبة المعدنية الخاصة بهم قد تمكنت من إعادة الشحن في ثلاث دقائق فقط، في الوقت الذي تحتاج معظم المركبات الكهربائية حالياً إلى ثلاث ساعات على الأقل لإعادة الشحن.

ونقل الموقع عن الدكتور شين لي، أحد باحثي هارفارد الذين يعملون في مشروع البطاريات الليثيوم الصلبة، قوله إن الهدف هو وصول عمر البطارية إلى 25 سنة أو حتى نصف قرن.

وأكد جيف ساكاموتو، أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة ميشيغان الأمريكية والمتخصص في بطاريات الحالة الصلبة، أن الليثيوم يخلق جهداً عالياً حقاً.

وأضاف: "الليثيوم له أصغر حجم أيون، وثالث أقل وزن ذري في الجدول الدوري، مما يعني المزيد من الإلكترونات، وبالتالي المزيد من الكهرباء المخزنة مع وزن وحجم بطارية أصغر".

ووفقا لـ"دوج كامبل"، الرئيس التنفيذي لشركة Solid Power، فإن وضع هذه البطاريات في السيارات الاستهلاكية حول العالم، يحتاج إلى خمس سنوات.

عربي بوست