الخارجية الفلسطينية تعلن بدء العمل القانوني في ملف جريمة اغتيال ابو عاقلة

الخارجية الفلسطينية

رام الله الإخباري

أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الأربعاء، عن بدء العمل في ملف قانوني خاص بجريمة اعدام الصحفية سيرين أبو عاقلة، على يد جنود الاحتلال الإسرائيلي في جنين صباح اليوم.

ونقلت "دنيا الوطن" عن مستشار وزير الخارجية السفير أحمد الديك، تأكيده أنه تم التعميم على جميع سفارات فلسطين حول العالم بضرورة التحرك لفضح هذه الجريمة باعتبارها جريمة ضد الإنسانية ولا تحتاج إلى أي تحقيقات.

وأضاف:" طلبنا من سفرائنا أن يتوجهوا إلى مراكز صنع القرار والهيئات والمجالس الإعلامية في البلد المضيف لفضح هذه الجريمة والمطالبة بإدانتها بشدة ومطالبة الدول بتحمل مسؤولياتها تجاه هذه الجريمة خاصة الدول التي تتباكى على حقوق الانسان وتدعي حرصها عليها ".

وأشار الديك إلى أن الخارجية أوعزت لمندوبيها الدائمين في الأمم المتحدة وجميع المجالس الإقليمية المختلفة بما فيها الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بضرورة رفع رسائل متطابقة للأمين العام للأمم المتحدة ولمجلس الأمن والمفوضية السامية لحقوق الانسان في جنيف وكذلك المقررين الخاصين بشأن حالة حقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح أن الخارجية بدأت بالتعاون مع المنظمات الإقليمية والقانونية والإنسانية المختلفة بما فيها نقابة الصحفيين والاتحادات الإقليمية والدولية للصحفيين وتجنيد أو تحضير ملف قانوني يشرف عليه خبراء قانونيين يثبت هذا الملف أنها جريمة مكتملة الأركان ارتكبتها قوات الاحتلال على سبق الإصرار والتعمد وأطلقت الرصاص الحي تجاه الصحفيين والشهيدة شيرين تمهيدا لرفعه أمام محكمة الجنايات الدولية.

وأعرب الديك عن استغرابه الشديد عن صمت محكمة الجنايات الدولية وتأخرها غير المبرر في البدء بتحقيقاتها في انتهاكات وجرائم الاحتلال.

وأكد الديك أنه وإن لم تبدأ المحكمة الدولية بمثل هذه الإجراءات فإن إسرائيل ستفهمه وكأنه تقصير من المحكمة وتتخذه غطاء في ارتكاب المزيد من الانتهاكات والجرائم.

دنيا الوطن