كوخافي يعلن تشكيل "لجنة تحقيق" في استشهاد الصحفية أبو عاقلة

أعلن قائد أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيف كوخافي، يوم الأربعاء، عن تشكيل "لجنة تحقيق" في جريمة اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة التي ارتقت بعد إصابتها في الرأس برصاص قناص إسرائيلي خلال تغطيتها اقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وقال كوخافي، في بيان، إنّه قرر تشكيل لجنة تحقيق برئاسة قائد لواء "الكوماندو" الإسرائيلي مني ليبرتي بهدف "الوقوف على تسلسل الأحداث في مخيم جنين والجهة المسئولة عن قتل الصحافية".

وادّعى بأنّه "لا يمكنه حتى الآن إعطاء تقدير معين" فيما إذا كان جيشه هو المسؤول عن جريمة اغتيال الصحافية أبو عاقلة.

وزعم كوخافي أنّ مسلحين فلسطينيين "أطلقوا نيرانًا عشوائية في عدة اتجاهات" خلال اشتباكهم مع وحدات خاصة إسرائيلية نفذت عملية في المخيم، مدّعيًا أنّ جنوده أطلقوا "نيرانًا دقيقة" تُجاه المسلحين.

وجاء إعلان قائد أركان جيش الاحتلال في ظل تنديد دولي واسع بجريمة اغتيال الصحافية أبو عاقلة، ومطالبات بفتح تحقيق دولي شفاف وتقديم جنود الاحتلال المسؤولين عنه للمحاكمة بتهمة ارتكاب "جريمة حرب".

وكان مكتب "بيتسليم" الحقوقي الإسرائيلي نشر مقطع فيديو من نفس المكان الذي قال جيش الاحتلال إنّ مسلّحين فلسطينيين أطلقوا الرصاص منه وأصابوا الصحافية أبو عاقلة، حيث فنّد الفيديو الادّعاء والمزاعم الإسرائيلية، وأظهر أنّ أبو عاقلة لم تكن تقف في اتجاه إطلاق النار، كما أنّها كانت تتواجد في مكان بعيد جدًّا عن مكان الاشتباك.