التربية : لا يوجد جسم ممثل للمعلمين المضربين و75% من المدارس الدوام فيها منتظم

الدوام منتظم

رام الله الإخباري

 قال الوكيل المساعد للشؤون التعليمية في وزارة التربية والتعليم أيوب عليان، ان العملية التعليمية متذبذبة حاليا، في ظل انتظام 40 % من المدارس بالدوام الكامل، وما بين 30 – 35 بالدوام الجزئي، أما النسبة الباقية فإن الدوام بها معطل بشكل كامل.

وأضاف عليان خلال حديثه لوكالة وطن ، ان وزارة التربية والتعليم تتابع بقلق ما يحدث من تعيل الدراسة، خاصة أنه لا يوجد جسم يقود المعلمين في العملية التي يقومون بها من الإضراب.

وتابع عليان " ان نسبة المعلمين المضربين وتذبذب الإضراب يظهر أنه لا يوجد جسم يقود المعلمين المضربين وبالتالي، فإن الممثل الوحيد والممثل للمعلمين حالياً هو الاتحاد العام للمعلمين، أما بالنسبة للأجسام الأخرى فإنها غير ظاهرة وغير معلنة عن نفسها، وهناك منشورات على الفيسبوك ينصاع لها المعلمين بدون معرفة الجهة التي تقف وراء تلك المنشورات".

واكد عليان ان ممثل المعلمين المعترف به هو الاتحاد العام للمعلمين، في حين ان الجهة التي تدعو للإضراب هي جهة غير ظاهرة للعيان وتختبئ خلف مسميات غير معروفة، يقف خلفها معلمين متقاعدين، وأسماء وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولفت عليان الى وجود مبادرة من أساتذة جامعة بيرزيت يقودها الأستاذ مالك الريماوي كي يكون وسيطاً بين التربية والتعليم والمعلمين، منتقدا بطريقة غير مباشرة ردود المعلمين على مبادرة الريماوي والبيان الذي أصدره.

وقال عليان "ان الشرذمة الموجودة ليست من صالح المعلمين، في وقت نطمح أن تكون منظومة التعليم أسرة كاملة متكاملة تقوم بعملها"، مشيرا ان "حقوق المعلمين لا يستطيع أحد انكارها، وبالتالي عند المطالبة بحقوق المعلمين يجب اولا اعطاء الطالب حقه، لأن التعليم مكفول للطلبة في الدستور".

وحول قرار الوزارة بخصم قيمة أيام عمل من المعلمين المضربين، قال عليان " ان ما جرى ليس خصما وانما حجز وليس خصم في البنوك".

وتابع عليان" لم يتم إقرار الخصومات والحسومات بقرار من وزير التربية والتعليم، وما جرى كانت بهدف التلويح بها، وعند عودة المعلمين لانتظام الدوام سيتم تجاوز الأزمة الحالية".

وأضاف عليان " سيتم النقاش والحوار مع المعلمين، اذ يجب على المعلمين العودة للدوام خاصة ان الاضراب هو اخر خيار يقوم به العمل النقابي، كما ان الجهة النقابية التي دعت للإضراب طالبت بالعودة للدوام ولكن لم يحدث ذلك، والآن جزء كبير من المعلمين يأخذ الأمر بشكل شخصي، وفي ذات الوقت هناك جزء كبير نقول لهم في حال عودتهم فإنه سيتم النظر إلى مطالبهم وفي حال أظهرت وجود حقوق فإنه سيتم إقرارها".

وحول انتهاء الموسم الدراسي قال عليان " ان المدارس المنتظمة في الدوام سينتهي العمل فيها بحسب الأجندة أما المدارس التي يوجد فيها عدم انتظام بالدوام، فإنه سيتم النظر لاحقاً بعد رجوع المعلمين للالتزام بالدوام بكيفية انهاء الدوام الدراسي".

وشدد" هناك مفاوضات الآن بين خلية الأزمة في الوزارة والاتحاد العام للمعلمين"، مضيفا "لا نستطيع إقرار مثلاً كل ما هو مطلوب مع وجود أزمة مالية كبيرة تعاني منها السلطة الوطنية، وأمس كان هناك جلسة مفاوضات مع الاتحاد ونأمل ان يكون هناك حوار يقود لإنهاء الأزمة".

وطن