تصنيف جديد لقوة الجواز السفر الفلسطيني

الجواز السفر الفلسطيني

رام الله الإخباري

تعرض جواز السفر الفلسطيني إلى انتكاسة كبيرة في الفترة الأخيرة، حسب قائمة مؤشر "هينلي باسبورت" لجوازات السفر حول العالم، وذلك باعتبار أنّه يمكّن حامل الجواز من السفر إلى 37 وجهة فقط دون تأشيرة.

ووفقا للقائمة التي نشرها "هينلي"، فإن جواز السفر الفلسطيني احتل المرتبة 105 من حيث القوة على العالم، حيث تسمح 37 وجهة فقط لحامله الدخول الى اراضيها بدون تأشيرة، بينما 154 تحتاج الى تأشيرة و150 دولة تقوم بطلب تقديم اوراق رسمية لدخول اراضيها.

واحتل جواز السفر الفلسطيني المرتبة 18 في قائمة جوازات السفر للدول العربية.

وغابت الدول العربية عن الأسماء العشرة الأولى حول العالم، فيما كانت دولة العراق العربية أضعف جواز سفر عربي حول العالم.

وبحسب القائمة، فإن الامارات احتلت المركز الأول عربيًا والـ15 عالميًا، بقدرة جوازها على دخول 175 دولة دون تأشيرة مسبقة أو تأشيرة عند الوصول، تلتها دولة قطر في المرتبة الثانية عربيًا والـ53 عالميًا بـ97 وجهة، ثم الكويت في المرتبة الثالثة عربيًا والـ54 عالميًا بـ95 وجهة.

أما رابعا في الدول العربية، فجاءت البحرين بـ84 وجهة، ثم سلطنة عُمان بـ80 وجهة، ثم السعودية في المرتبة السادسة عربيًا بـ79 وجهة.

وجاءت تونس في المرتبة السابعة عربيا بـ 71 وجهة، تلتها المغرب ثامنا بـ 64 وجهة، ثم موريتانيا تاسعًا بـ59 وجهة، وجزر القمر عاشرًا بـ 53 وجهة.

وبقيت جمهورية مصر في المرتبة الـ 11 عربيًا بـ 52 وجهة مناصفة مع الجزائر والأردن، غير أن العراق حاز على المرتبة الأخيرة كأضعف جواز سفر عربي.

يذكر أن اليابان وسنغافورة يتصدران التصنيف العالمي لأفضل جوازات السفر لعام 2022، إذ يستطيع مواطنوها الوصول إلى 192 وجهة حول العالم، سواء بدون تأشيرة أو باستخدام تأشيرة عند الوصول.

سي ان ان