الرئيس الاوكراني : لا اعرف متى تنتهي الحرب

الرئيس الاوكراني والحرب

نقلت وسائل الاعلام الأمريكية، اليوم الأحد، عن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، تأكيده أنه لا يعلم موعد انتهاء العملية العسكرية الروسية المستمرة في بلاده، وإلى أي مدى ممكن أن تستمر.

ووفقا لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، فإن زيلينسكي شدد على أن روسيا لا تكتفي بالسيطرة على دونباس شرقي البلاد فقط، مشيرا إلى أهمية المعركة في دونباس، بخصوص أمن أوكرانيا.

وأضاف زيلينسكي: "يوجد أفضل مقاتلينا وجنودنا في تلك المنطقة، وروسيا تعمل على تطويقهم"، مبينا أنه لا يوجد أرقام واضحة بالنسبة للخسائر البشرية في صفوف المدنيين الأوكرانيين.

ولفت الرئيس الأوكراني إلى أن خسائر العسكريين الأوكرانيين تتراوح بين 2500 و3 آلاف قتيل في صفوف الجنود، مقابل 20 ألف جندي روسي.

وطالب زيلينسكي الدول الغربية بتقديم المزيد من المساعدات العسكرية، إلى بلاده، داعيا نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لزيارة أوكرانيا لرؤية الإبادة الجماعية التي ارتكبها الروس.

وأوضح أنه قد تحدث إلى ماكرون، لفهم سبب رفضه التنديد بحصول "إبادة جماعية" في أوكرانيا بخلاف الرئيس الأميركي جو بايدن، معتبرا الرفض الفرنسي بأنه "مؤلم جدا".

وتابع زيلينسكي: "قلت له إنني أريده أن يفهم أن هذه ليست حربا، أن هذه ليست سوى إبادة جماعية. لقد دعوته إلى المجيء عندما تتاح له الفرصة. سوف يأتي وسوف يرى، وأنا متأكد من أنه سوف يفهم".

كما أعرب زيلينسكي عن أمله في زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لبلاده، متوقعا بأنه سيأتي.