"إسرائيل": زيادة عمليات تهريب السلاح والذهب عبر المعابر

المعابر

رام الله الإخباري

أصدرت سلطة المعابر في وزارة الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، احصائيات لعملها على المعابر الإسرائيلية للضفة الغربية وقطاع غزة خلال عام 2021 الماضي.

ووفقا لما نقل موقع "والا" العبري، فإن سلطة المعابر أحبطت 491 محاولة تهريب أسلحة، بما يساوي أكثر من ضعف ما كان عليه في عام 2020 الذي شهد 220 محاولة تهريب فقط.

وزعمت سلطة المعابر احباطها العديد من محاولات تهريب الذهب من قطاع غزة الى الضفة الغربية، مدعية أن حماس تحول الذهب إلى أموال توزع على نشطائها وعائلاتهم بالضفة.

كما أشارت إلى انخفاض عدد عمليات إطلاق النار التي تستهدف المعابر على حدود قطاع غزة والضفة الغربية، حيث وقعت 45 محاولة إطلاق نار على المعابر العام الماضي، أي نحو نصف عدد الهجمات التي وقعت عام 2020 البالغ عددها 87.

وادعت سلطة المعابر الإسرائيلية، وقوع 395 محاولة تهريب مواد يمكن استخدامها في أعمال للمقاومة عند معبر كرم أبو سالم، شرق قطاع غزة، مبينة أن 800 شاحنة تمر يومياً عبر معبر كرم أبو سالم، منها 90% تغادر قطاع غزة لإسرائيل، والباقي في الاتجاه المعاكس.

ولفتت الى زيادة حالات تزوير للشهادات والموافقات حيث بلغ عددها 712 حالة، مدعية أيضا ارتفاع حالات التهريب الإجرامي، بـ 142 حالة هذا العام مقابل 84 حالة العام الماضي.

وأضافت: "ما بين 60 و80 شاحنة محملة بالخضار تدخل كل يوم، يتم نقلها إلى الضفة الغربية، كما يتم إدخال ما بين 10 و16 شاحنة من النفايات المعدنية التي يتم إرسالها إلى إسرائيل يوميا".

الهدهد