الصحة تصدر تعليمات عاجلة الى جميع مديرياتها بشأن منتج "بيض كندر"

بيض   كندر

أوعزت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، إلى جميع مديرياتها في جميع المحافظات، بالعمل على التحفظ على منتج شوكولاتة "بيض كيندر سربرايز" الذي ينتهي صلاحيته في يوليو/تموز المقبل.

وأوضحت الوزارة في بيان صادر عنها، أن هذا التعميم جاء كإجراء احترازي، وذلك عقب الكشف عن احتمالية تلوث هذا المنتج ببكتيريا السالمونيلا في أوروبا.

وعلى الرغم من تأكيد الصحة، عدم رصد أي حالة تلوث حتى الآن في الأراضي الفلسطينية، إلا أنها أوضحت أن طواقمها ستتحفظ وستسحب عينات من المنتج الذي يبلغ وزرنه 20 غرامًا.

وقبل أيام، أعلنت وكالة معايير الغذاء في بريطانيا، عن سحب دفعات من شوكولاتة "بيضة كيندر" من الأسواق البريطانية، وذلك خوفا من تفشي بكتيريا السالمونيلا، عقب إصابة نحو 57 شخصا، من الأطفال الصغار به.

وأرجعت الوكالة سحب دفعات من هذه الشوكولاتة، إلى خوفها من أن تكون ملوثة، ناصحة المواطنين بالابتعاد عن تناول بعض الأنواع، ومنها التي تباع في وزن 20 غراماً، أو العبوة التي تباع وفيها ثلاث بيضات.

بدورها، ردت شركة فيريرو لصناعة الشوكولاتة، على هذا القرار، بالتأكيد على أن جميع الفحوصات لم تثبت إصابة منتجات كيندر المعروضة للبيع بالسالمونيلا.

وقالت الشركة: "نحن نأخذ الأمور المتعلقة بسلامة الغذاء على محمل الجد، ونعتذر بصدق عما حدث".

والجدير ذكره، أن الجهات المسؤولة لم تتلق أي بلاغ عن أي وقوع وفيات جراء هذا المرض، غير الـ 57 إصابة التي تم تسجيلها.

ووفقا لهيئة الخدمات المالية، فإن شركة "فيريرو" قررت سحب المنتجات طواعية كإجراء احترازي، دون أن تتلق أي شكاوى.

وبحسب وكالة الأمن الصحي في بريطانيا، فإن أعراض داء السلمونيلا، تشمل الإسهال، وتشنجات المعدة، والغثيان، والقيء، والحمى، غير أنها من الممكن أن تكون أكثر حدة عند الأطفال الذين يعانون ضعفا في المناعة.