منحة جديدة من اليابان لدعم وتحسين سبل كسب العيش للفلسطينيين

منحة يابانية للفلسطينيين

رام الله الإخباري

قدم الصندوق الياباني للتنمية الاجتماعية منحة بقيمة 2.4 مليون دولار أمريكي، وذلك بهدف المساعدة في تعزيز الفرص الاقتصادية وتحسين سبل كسب العيش للفلسطينيين في المجتمعات المحلية الهشة في الضفة الغربية.

ووفقا لتقرير البنك الدولي، فإن المشروع سيعمل على إتاحة الفرص الاقتصادية لفئتي النساء والشباب في المشروعات القائمة على السياحة المجتمعية، وسيعمل على تعظيم الآثار الاقتصادية للسياحة المجتمعية باعتبارها أداة للتنمية في المجتمعات المحلية المُهمَّشة.

كما من المقرر أن يساهم هذا المشروع في تعريف الزوار والسائحين بالتنوع التاريخي والحضاري والتراثي لفلسطين وهوية شعبها وتجربة أطباق طعامها التقليدية وثقافتها، مع التركيز على فئتي النساء والشباب.

وبحسب التقرير، فإن الأراضي الفلسطينية تعاني منذ وقت طويل من عدم الاستقرار، مما تسبب في تفاقم التدهور في أوضاع الاقتصاد الكلي، وزيادة معدلات البطالة لدى أكثر من ربع السكان، وعانت الفئات الأكثر احتياجًا من فقدان الوظائف، مع زيادة معدلات البطالة عن المتوسط، إذ بلغت 41% في صفوف النساء (بالمقارنة مع 21% بين الرجال) و40% في صفوف الشباب.

بدورها، أعربت كانثان شانكار المدير والممثل المقيم للبنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة، عن إشادتها لليابان على تقديم هذه المنحة لدعم السياحة المجتمعية، الذي سيساعد في تقوية الروابط بين المجتمعات المحلية والقطاع الخاص.

وأضافت شانكار: "الزوار سيتمتعون بجمال المسار الثقافي والتنوع المدهش للمناظر الطبيعية، وليس هذا فحسب، بل إن المنحة الجديدة ستساعد أيضًا على تعزيز الاعتماد على الذات للمجتمعات المحلية والأسر الفلسطينية الأكثر احتياجًا من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية”.

القدس