نقابة المهندسين تكشف السبب الرئيسي وراء فاجعة طولكرم

رام الله الإخباري

كشف رئيس اللجنة الفرعة لنقابة المهندسين في طولكرم المهندس خليل عطير، اليوم الاثنين، السبب الرئيسي وراء فاجعة انهيار مبنى في طولكرم أمس.

وقال عطير في حديث لتلفزيون الفجر، تابعته "رام الله الاخباري": "المبنى الذي انهار في طولكرم مكون من 4 طوابق، وهو مرخص منذ 2015 ومعمول له تصاميم هندسية صحيحة وكاملة ومقدمة لبلدية طولكرم للطابق الأول فقط مع السدة".

وأضاف المهندس عطير: "صاحب المبنى لم يلتزم بالتعليمات والمخططات الهندسية، فكانت طريقة البناء بطريقة غير صحيحة وخالف في الطابق الثاني والثالث، فكانت الاساسات غير مبنية على اسس صحيحة أدى الى زيادة الوزن والثقل عليها، في حين بدأت بالأمس عمليات التشطيب وتلبيس حجر للمبنى وتبليط احدى الشقق فزيادة الاحمال والأثقال ولعدم التزامه بالمواصفات الحقيقة ادى لتكسر بعض الاعمدة والقواعد كما ان التربة تمتص المياه فنتيجة هذا الامر تصدع المبنى وانهار المبنى مرة واحدة".

وتابع: "كان المفروض ان يتم إزالة المبنى من البلدية التي قامت بإبلاغ صاحب البيت في حينه، المواطن لم يلتزم بهذا الموضوع وخالف وأكمل البناء ضاربا بعرض الحائط كل المعايير".

وشدد عطير على ضرورة أن يكون هناك مهندس مشرف في موقع البناء بحيث يقوم بعمل فحوصات كاملة للتربة والباطون وقوته وفحص كامل للحديد والكميات المستخدمة في المبنى ويعطي امان للمواطنين ويتحمل كامل المسؤولية عن أي خلل.

تلفزيون الفجر