عاصفة إدانات دولية لتجربة "كوريا الشمالية" الباليستية

كوريا الشمالية

رام الله الإخباري

شهدت تجربة إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات، يوم الخميس الماضي، عاصفة من الإدانات الدولية، ومجلس الأمن الدولي.

وعقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن الدولي، مساء الجمعة، قالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، في بيان مشترك، إن 15 دولة أدانت بأشد العبارات تجربة بيونغ يانغ الصاروخية الأخيرة.

وأوضحت في بيانها أن تلك الدول هي: ألبانيا، أستراليا، البرازيل، كندا، فرنسا، ألمانيا، أيرلندا، إيطاليا، اليابان، نيوزيلندا، النرويج، كوريا الجنوبية، الإمارات، بريطانيا، والولايات المتحدة.

واعتبرت غرينفيلد، إطلاق بيونغ يانغ الصاروخ، انتهاك صارخ لقرارات مجلس الأمن المتعددة، وتهديدا للمجتمع العالمي بأسره، مستنكرة صمت مجلس الأمن في ظل مواصلة كوريا الشمالية "سلوكها الاستفزازي".

واستنكرت المندوبة الأمريكية، عودة كوريا الشمالية لخيار الأسلحة طويلة المدى، بدلا من العودة إلى الحوار مع الولايات المتحدة ودول أخرى.

يذكر أن كوريا الشمالية قد أطلقت صاروخ باليستي عابر للقارات يوم الخميس الماضي، من منطقة سونان، شمالي العاصمة بيونغ يانغ، وغطى الصاروخ مسافة 6,200 كيلومتر.

وفرض مجلس الأمن الدولي، منذ 16 عاما، على كوريا الشمالية سلسلة من العقوبات الاقتصادية والتجارية والعسكرية، بسيب برامج بيونغ يانغ للصواريخ الباليستية والنووية.

الأناضول