خلال أيام ..وزير الخارجية الامريكية يصل رام الله وتل أبيب

وزير الخارجية الامريكي في رام الله وتل ابيب

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية مساء اليوم الخميس، أن الوزير أنطوني بلينكين سيزور إسرائيل، والأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية، إضافة إلى المغرب والجزائر، خلال جولة من 26 وحتى 30 من شهر مارس الجاري 2022.

ووفق موقع أكسيوس الأمريكي فإن بلينكن يهدف من خلال زياراته إلى إظهار استمرارية التزام الولايات المتحدة بقضايا المنطقة.

وأضاف: "زيارة بلينكن للبلدين تأتي تزامنا مع توترات متصاعدة في الأشهر الأخيرة بين الجزائر والمغرب بشأن الصراع في الصحراء الغربية".

ومن جانبها، أشارت صحيفة معاريف العبرية إلى أن بلينكن سيلتقي خلال زيارته للقدس مع مسؤولين إسرائيليين، وذلك على خلفية المخاوف من حدوث تصعيد أمني خلال شهر رمضان في المنطقة.

وفي مستهل الجولة، سيزور بلينكن إسرائيل حيث سيجري محادثات مع رئيس الوزراء نفتالي بينيت ووزير الخارجية يائير لابيد ووزير الدفاع بيني غانتس والرئيس يتسحاق هرتصوغ، ثم سيتوجه إلى رام الله حيث سيجتمع بالرئيس الفلسطيني محمود عباس وممثلين عن المجتمع المدني. وفق روسيا اليوم

وبعد ذلك سيسافر بلينكن إلى المغرب حيث سيعقد لقاءات مع وزير الخارجية ناصر بوريطة ومسؤولين حكوميين كبار آخرين، بالإضافة إلى اجتماع سيعقده خلال زيارته إلى الرباط مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

وستصبح الجزائر الوجهة الختامية ضمن جولة بلينكن، حيث سيجتمع بالرئيس عبد المجيد تبون ووزير الخارجية رمطان لعمامرة.

وأقر البيان بأن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ستتخذ مكانة خاصة ضمن أجندة هذه الجولة، مشيرا إلى أن بلينكن خلال الزيارة "سيؤكد لجميع الزعماء الأجانب الذين سيجتمع بهم تضامن الولايات المتحدة مع حكومة أوكرانيا وشعبها في مواجهة عدوان الكرملين".