الكرملين يهدد من جديد من تدخل حلف الناتو في العملية العسكرية باوكرانيا

اميركا وروسيا وحلف الناتو

أكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن موسكو سترد «سلبياً» على أي محاولات تقوم بها أي دولة للتدخل في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

يأتي هذا بعدما صرحت مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة ليندا توماس - جرينفيلد بأنه لن يتم نشر قوات أميركية في أوكرانيا، ولكن دولاً أخرى أعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) قد تقرر أنها ترغب في نشر قوات داخل أوكرانيا.

ورداً على سؤال بشأن كيفية رد موسكو على مثل هذه المحاولات، اكتفى بيسكوف بقول «سلبياً»، وذكّر بتحذيرات سابقة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بهذا الشأن.

وكان بوتين حذر من أن موسكو سترد فوراً على أي محاولة من الخارج لعرقلة عمليتها في أوكرانيا، وقال: «سيكون فورياً وسوف يؤدي إلى نتائج لم تواجهوها أبداً في تاريخكم».

وفي سياق متصل، كانت موسكو قد حذرت من أن عقوبات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالنفط الروسي ربما تدفعها إلى إغلاق خط أنابيب غاز إلى أوروبا. ولا يزال التكتل، الذي يعتمد على روسيا في 40 في المائة من احتياجاته من الغاز، منقسماً حول كيفية معالجة قضية الطاقة.

وقال بيسكوف: «سيبقى الأميركيون كما هم، وسيشعرون بتحسن أكبر مني الأوروبيون (في حالة حظر النفط). سيكون هذا صعباً على الأوروبيين. مثل هذا القرار سيؤثر على الجميع».