وزير الزراعة يكشف أسباب ارتفاع أسعار الخضار والدواجن

وزير الزراعة والاسعار

رام الله الإخباري

تحدث وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري، صباح اليوم الاثنين، عن أسباب ارتفاع أسعار الخضار والدواجن في الأسواق الفلسطينية.

ونقلت إذاعة "صوت فلسطين" الرسمية عن العطاري، تأكيده أن إنتاجية الخطار تقل بشكل كبير في فصل الشتاء بسبب الطقس البارد والصقيع، وتأثيره على المحاصيل الزراعية، مبينا أن ارتفاع درجات الحرارة قريبا سيزيد الإنتاج مما سينعكس على الأسعار.

وأوضح العطاري أيضا أن استمرار أزمة كورونا لعامين متتاليين وكذلك تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وأثر ذلك على خطوط الإنتاج والإمداد والتصدير.

وأشار إلى أن مجلس الوزراء في جلسته السابقة نسب إلى الرئيس محمود عباس قراراً بوقف الاقتطاعات الضريبية على كافة العاملين بالقطاعات النباتية، الامر الذي سيخفف من التكلفة على المزارع وبالتالي الأسعار على المستهلك.

وأضاف وزير الزراعة: "القرار تم تنسيبه للرئيس محمود عباس ونتمنى إصدار قانون بذلك".

وتوقع العطاري أن تستقر الأسعار الأسبوع الاول من الشهر القادم وتصبح عادلة، مبينا أن هناك 70 ألف دونم بفلسطين مزروعة بالخضار، وسيتوفر لدى فلسطين فائض بالانتاج خلال الفترة القادمة.

وفيما يتعلق بأسعار الدواجن، أوضح العطاري أن انفلونزا الطيور ضربت إسرائيل قبل شهرين، وأماكن عدة بالعالم، فيما لم تحدث أي بؤرة لهذا المرض في فلسطين، ولكن ارتدادات هذا المرض في إسرائيل أدى لنقص إلى حد ما بالسوق الفلسطيني والإسرائيلي.

وتابع العطاري: "منذ فترة 27-3 وحتى الأسبوع الأول من شهر نيسان القادم سيكون هناك حالة من النقص في سوق الدواجن، ولكن بعد ذلك سيكون هناك زيادة بانتاجية الدواجن وسيعود السعر لما كان عليه سابقا، وستتوفر أسعار عادلة للمزارع والمستهلك".

وتحدث وزير الزراعة عن الحمى القلاعية التي ضربت قطاع المواشي في فلسطين، وأوضح أن هذا المرض بدأ في إسرائيل وانتقل لفلسطين، وأثر ذلك على قطاع الثورة الحيوانية.

وأكد أن 75% من المواشي في فلسطين تلقت اللقاحات ضد هذا المرض، وجاري العمل على إتمام تطعيم الكمية المتبقية.

صوت فلسطين