داخل ثلاجتك طعام أشبه بالسّم… تعرف إليه بالأسماء

كشف المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، عن وجود أطعمة داخل الثلاجة، تكون أشبه بالسم وخطورته عالية.

ووفقا للمعهد، فإن اللحوم المصنعة مثل البسطرمة، والنقانق، والسجق، والمرتديلا والبرغر، والسلامي، اللحوم المقددة، سريعة التحضير ذات خطورة عالية، نظرا لأنه يتم حفظها بالتدخين، أو بالتمليح، أو بالمعالجة، أو بإضافة مواد حافظة كيميائية.

وأوضح المعهد أن صندوق أبحاث السرطان العالمي (WCRF) قد أعد أكثر من 7 آلاف دراسة سريرية حول العلاقة التي تربط ما بين استهلاك اللحوم المصنعة والإصابة بمرض السرطان، والتي أظهر أغلبها مدى خطورة استهلاك هذه اللحوم على الجسم البشري، وشجعت على التوقف عن شرائها.

وأشارت إلى أن الخطورة الأساسية تكمن فيما وراء ذلك بمحتوى هذه اللحوم من المواد المسرطنة التي قد تنتج عن بعض المضافات والملونات والمواد الحافظة وخاصة مادة النتريت (Nitrite).

ولفتت إلى أن مادة نترات الصوديوم (Sodium nitrite) تساهم في إنتاج مادة النتروزامين (Nitrosamine) والتي تعد مادة مسرطنة، وهذا ما يساهم في زيادة حادة في مخاطر الإصابة بالسرطانات.

ولم تخف الدراسات أن هناك العديد من المخاطر ناتجة عن الاستهلاك المنتظم للحوم المصنعة التي تحوي بشكل خاص مادة نترات الصوديوم، كما وجدت علاقة ما بين زيادة خطر الإصابة بسرطان البنكرياس واستهلاك اللحوم المصنعة، وفي دراسة أخرى وجد بأن استهلاك اللحوم المصنعة يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون أيضًا.

كما أشارت نتائج دراسة أخرى إلى وجود علاقة ما بين استهلاك اللحوم المصنعة وارتفاع خطر الموت المبكر الناتج عن الإصابة بأمراض القلب والشرايين أو السرطانات.