جونسون يثني على المقاومة الاوكرانية ويصف الهجوم الروسي بالوحشي والبربري

جونسون

جدد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الجمعة، وصف التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا بـ”العمل البربري”.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه جونسون مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تناولا فيه تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وفق بيان لمكتب رئيس الوزراء البريطاني.

قال جونسون إنه “مشمئز من الأعمال البربرية الروسية” في أوكرانيا، مبديا إعجابه بـ”المقاومة الصامدة للشعب الأوكراني”.

وأكد أن بلاده “ستواصل ممارسة الضغوط على جميع المستويات لمعارضة العمل العدواني للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويشمل ذلك العقوبات والمساعدات والمساعي الدبلوماسية”.

وأشار البيان إلى أن “جونسون أوضح لزيلينسكي المساعدات الدفاعية الإضافية التي تعتزم بلاده تقديمها لأوكرانيا”

.كما تعهد رئيس الوزراء البريطاني بالعمل مع الحلفاء في اجتماع حلف شمال الأطلسي “ناتو” الأسبوع المقبلعلى تكثيف الدعم العسكري لأوكرانيا.

بدوره، أطلع زيلينسكي جونسون على “الوضع الميداني والاحتياجات العسكرية والإنسانية المستجدة لأوكرانيا”.

كما بحث الزعيمان التقدم الذي تم إحرازه في محادثات السلام الجارية مع الجانب الروسي، بحسب البيان.

والاثنين، انطلقت الجولة الرابعة من المحادثات الروسية الأوكرانية عبر تقنية الاتصال المرئي، من أجل إيجاد حل سلمي للأزمة بين البلدين.

يذكر أن الجولتين الأولى والثانية عقدتا في بيلاروسيا، أما اللقاء الثالث فكان بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأوكراني دميترو كوليبا في تركيا، الأسبوع الماضي.

والأحد، قال جونسون، خلال اتصال هاتفي مع زيلينسكي، إن “الأعمال البربرية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا تختبر أوكرانيا فحسب، بل الإنسانية جمعاء”.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف “تدخلا في سيادتها”.