«كورونا» قد يزيد خطر إصابتك بالسكري من النوع الثاني

كورونا

رام الله الإخباري

توصلت دراسة ألمانية جديدة إلى أن عدوى فيروس كورونا قد تزيد على ما يبدو من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وبحسب وكالة «بلومبرغ» للأنباء، فقد فحصت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Diabetologia العلمية، بيانات عما يقرب من 9 ملايين مريض، من أكثر من 1000 طبيب أمراض عامة في ألمانيا.

ووجد فريق الدراسة أنه في الفترة بين مارس (آذار) 2020 ويناير (كانون الثاني) 2021، كان هناك نحو 36 ألف شخص من المشاركين مصابين بـ«كورونا».

وتوصل الباحثون إلى أنه، بالمقارنة مع الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى أخرى في الجهاز التنفسي العلوي، فإن أولئك المشاركين الذين أصيبوا بـ«كورونا» كان لديهم خطر متزايد بنسبة 28 في المائة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، البروفسور فولفغانغ راثمان، من مركز السكري الألماني بجامعة هاينريش هاينه في مدينة دوسلدورف بألمانيا: «نظراً لأن مرضى كورونا تمت متابعتهم لمدة ثلاثة أشهر فقط، فهناك حاجة إلى مزيد من المتابعة لفهم ما إذا كانت الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بعد تلقي عدوى كورونا هي مجرد أمر مؤقت يمكن أن ينتهي بعد الشفاء التام من الفيروس».

من جهته، قال المؤلف المشارك البروفسور أوليفر كوس: «إن خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل غير طبيعي لدى بعض الأفراد المصابين بكورونا يعتمد على عوامل عدة؛ منها الاستجابة الالتهابية المبالغ فيها للجسم، وزيادة الوزن وانخفاض النشاط البدني للأشخاص».

وأشار الفريق إلى أن نتائج دراستهم تؤكد ضرورة مراقبة مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بـ«كورونا» بعد تعافيهم.

الشرق الاوسط