شاهد ...بولندا تفتح أبوابها للاجئي أوكرانيا وترفض العرب والأفارقة

الحدود الاوكرانية البولندية

رام الله الإخباري

في الوقت الذي فتحت فيه بولندا، حدودها لللاجئين الأوكرانيين الهاربين من الحرب الروسية على بلادهم، رفضت السلطات البولندية العرب والأفارقة المقيمين في أوكرانيا من دخول أراضيها، في تمييز عنصري واضح من الدول التي تتغني بحقوق الانسان والحريات.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، العديد من مقاطع الفيديو التي تظهر استقبال بولندا لاجئين أوكرانيين، فيما منعت العرب والأفارقة المقيمين في أوكرانيا من دخول أراضيها.

ومن مشاهد التمييز أيضا، أظهرت مقاطع مصورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، فرض بولندا مبلغا ماليا للتذاكر في محطات القطارات الحدودية على الأفارقة المقيمين في أوكرانيا، بينما تم توفيرها بالمجان للأوكرانيين.

وأثارت هذه الأفعال البولندية موجة انتقادات لدى رودا ونشطاء التواصل الاجتماعي.

وفي مظهر أقل ما يقال عنه "لا أخلاقي"، هو حالة التمييز أيضا من القوات الأوكرانية داخل الأراضي الأوكرانية، حيث أظهر مقطع فيديو يظهر منع القوات الأوكرانية الأفارقة من ركوب القطارات للهروب من الحرب، وتخصيصها للمواطنين المحليين الأوكرانيين.

وقبل أيام، أعلنت بولندا عن تمكنها من السماح يوميا لدخول قرابة 50 ألف لاجئ من أوكرانيا إلى البلاد.

ووفقا لوكالة الأنباء الألمانية، فإن هناك لاجئين ينتظرون لساعات على الجانب الأوكراني من معبر ميديكا-شيهاني الحدودي، مشيرة إلى أن هناك أشخاصا يسعون أيضا إلى عبور الحدود سيرا على الأقدام.

 

عربي 21