واشنطن تخصص 350 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا

رام الله الإخباري

أمر الرئيس الأميركي، جو بايدن، وزارة الخارجية، بالإفراج عن 350 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا في محاولة لدعمها في صد الاجتياح الروسي الذي بدأ فجر الخمس.

وفي مذكرة إلى وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، وجه بايدن بتخصيص 350 مليون دولار في إطار قانون المساعدات الخارجية للدفاع عن أوكرانيا.

من جانبه، أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، صباح اليوم، السبت، أن شركاءه الغربيين سيرسلون أسلحة جديدة ومعدات لأوكرانيا، متحدثا بعد مكالمة مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

وكتب زيلينسكي على "تويتر": "بدأ يوم جديد على الجبهة الدبلوماسية بحديث مع إيمانويل ماكرون. هناك أسلحة ومعدات من شركائنا في طريقها إلى أوكرانيا. التحالف ضد الحرب فاعل".

يأتي ذلك في أعقاب إعلان البيت الأبيض، الجمعة، أنّ الولايات المتّحدة ستحذو حذو الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وتفرض عقوبات على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ووزير خارجيته سيرغي لافروف، بما في ذلك منعهما من دخول أراضيها.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية، جين ساكي، إنّ منع السفر إلى الولايات المتحدة سيكون "جزءًا" من العقوبات التي قررت الولايات المتحدة فرضها على بوتين ولافروف لدورهما في غزو أوكرانيا.

وأضافت "أنّه عنصر اعتيادي" في العقوبات التي تستهدف شخصيات أجنبية، مكرّرة أنّ تفاصيل هذه العقوبات التاريخية على الرئيس الروسي ستكشف لاحقا.

كما حذّرت ساكي من أنّه إذا حاولت القوات الروسية التي تغزو منذ فجر الخميس أوكرانيا، استهداف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، فإنّ ذلك سيشكّل "عملاً مروّعًا".

وبذلك ينضمّ بوتين إلى قائمة قصيرة من القادة الذين فرضت عليهم الولايات المتحدة عقوبات مباشرة، بمن فيهم المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، والرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، والزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ-أون، ورئيس النظام السوري، بشار الأسد.

ووصفت وزارة الخزانة الأميركية القرار بأنه "نادر للغاية"، قبل أن تفصّل في بيان آلية هذه العقوبات.

وأضافت أنّ العقوبات ستطبق أيضًا على وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، وساعده الأيمن فاليري غيراسيموف.

وأوضحت وزارة الخزانة أنّ الأشخاص الخاضعين للعقوبات ستجمّد كلّ أصولهم في الولايات المتحدة، وسيمنع أيّ شخص أو كيان في الولايات المتّحدة من التعامل معهم.

وسارعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إلى الردّ على قرار واشنطن. وقالت إنّ "العقوبات بحقّ الرئيس ووزير خارجية البلاد هي مثال وإثبات على العجز المطلق لسياستكم الخارجية".

ولاحقًا، اعلنت ساكي على "تويتر" أنّ الولايات المتحدة ستفرض أيضًا عقوبات على "صندوق الاستثمار المباشر الروسي"، وهو هيئة عامة مهمتها جذب الاستثمارات إلى الاقتصاد الروسي.

وبعدما أعلنت الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي فرض مزيد من العقوبات ضد روسيا الجمعة، قالت روسيا إن العقوبات "دليل على العجز التام للسياسة الخارجية" التي يتبعها الغرب.

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، زاخاروفا، بأنه "لقد وصلنا إلى الخط الذي تبدأ من بعده نقطة اللاعودة".

عرب 48