عشرات الاصابات في مواجهات مع الاحتلال بالضفة الغربية

مواجهات في الضفة الغربية

أصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص والاختناق خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، الجمعة، في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.

وقال “الهلال الأحمر” الفلسطيني (غير حكومي) في بيان، إن طواقمه “تعاملت مع إصابة في الرأس لطفل برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط خلال المواجهات التي اندلعت عند جبل صبيح في بلدة بيتا جنوبي نابلس شمالي الضفة”.

وأفاد مراسلون أن الطفل “ريان يوسف بني مفلح (10 أعوام)، نقل لتقلي العلاج في مستشفى رفيديا الحكومي في نابلس وحالته مستقرة”، بحسب ما نقل عن عائلته.

وفي سياق متصل ذكر “الهلال الأحمر” أن طواقمه “تعاملت في المواجهات عند “جبل صبيح” مع 101 إصابة، بينها 4 بالرصاص الحي من بينهم المتطوع في إسعاف الهلال علاء خضير”.

وأضاف أنهم “تعاملوا مع 22 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، نُقلت 4 منها إلى مستشفى رفيديا، بينها المتطوع في الهلال الأحمر إبراهيم أبو عصيدة، والصحافي جعفر اشتية، والصحافي عبد الله البحش”.

وتشهد بلدة بيتا منذ شهور احتجاجات شبه يومية، تشتد الجمعة، رفضا للسيطرة الإسرائيلية على أراض فلسطينية خاصة، تقع في جبل صَبيح.

وفي بلدة بيت دَجن، شرقي نابلس، قال “الهلال الأحمر” إنه “تعامل مع إصابتين بالرصاص المطاطي، و20 حالة اختناق بالغاز”.

وتشهد المنطقة الشرقية من بلدة بيت دَجن أسبوعيا فعاليات شعبية رافضة لقرار مصادرة مساحة واسعة من الأراضي الفلسطينية لغايات استيطانية.

وفي شمال الضفة أيضا، قال منسق لجان المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد اشتيوي إن “طفلا (12 عاما) أصيب بالرصاص الحي في الفخذ وعشرات بالاختناق”.

وأضاف اشتيوي أن ذلك جاء “خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، شرقي قلقيلية”.

وفي جنوب الضفة، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن “شابا أصيب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال اندلعت عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم”.

وفي مدينة الخليل، أصيب 4 شبان بالرصاص المطاطي في مواجهات اندلعت في منطقتي باب الزاوية وشارع الشلالة وسط المدينة.