روسيا والصين تطالبان حلف "الناتو" بوقف التوسع شرقا

رام الله الإخباري

طالبت كلا من الصين وروسيا، اليوم الجمعة، حلف شمالي الأطلسي "الناتو" الى التوقف عن توسيع حلفه، وذلك في ظل استمرار تصاعد التوتر بين روسيا والغرب على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وبحسب بيان صادر عن "الكرملين"، فإن موسكو وبكين يرفضان وسيقاومان أي تدخل للقوى الخارجية تحت أي ذريعة في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة.

ودعا البيان الولايات المتحدة، الى ضرورة الازالة السريعة لمخزوناتها من الأسلحة الكيماوية، ووقف "التدخلات السلبية" الأميركية في منطقة المحيطين الهادئ والهندي، والتخلي عن خطط نشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا.

وأعربت موسكو وبكين عن قلقهما من خطط اميركا الهادفة إلى تطوير نظام دفاع صاروخي عالمي ونشر عناصره في مناطق مختلفة من العالم، بالإضافة الى تحالف "اوكوس" كونه يزيد من خطر سباق التسلح في المنطقة ويخلق مخاطر انتشار الأسلحة النووية.

ومن الجدير ذكره، أن الرئيس الورسي يجري محادثات مباشرة مع نظيره الصيني في بكين اليوم الجمعة، لأول مرة منذ بدء جائحة كورونا، وذلك قبل بداية مراسم افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية ببكين.

وتتهم الولايات المتحدة والغرب، موسكو بالتحضير لغزو أوكرانيا، وهو ما نفاه الكرملين جملة وتفصيلا، محملا الولايات المتحدة والغرب المسؤولية في تلفيق الأخبار ومفاقمة الأزمة.

العربية نت