"الكستناء" و"البطاطا الحلوة" أكثر الاطعمة ازدهاراً خلال الشتاء في فلسطين

رام الله الإخباري

مع بدء توالي المنخفضات الجوية، يزداد إقبال المواطنين على شراء أصناف معينة من الطعام تتناسب مع الأجواء الباردة في فلسطين.

في فلسطين، يوجد العديد من الأطعمة الشعبية التي تشتهر، في فصل الشتاء، أبرزها البطاطا الحلوة والكستناء، وبعض المشاريب مثل السحلب، والحلويات أيضا.

يقول احمد ابو عيدة صاحب بسطة خضروات امام سوق الخضار المركزي في مدينة البيرة، إن الاقبال على "الكستناء" يزداد مع أول منخفض جوي يدخل سماء فلسطين.

وأضاف، أن ازدهار سوق "الكستناء " في الشتاء نظرا لأن هذا الفصل موسمها، وكذلك سهولة شواءها باستخدام الفرن أو " الصوبة" بجانب سعرها المناسب لجيوب المواطنين.

ويتراوح سعر كيلو الكستناء في السوق الفلسطينية من 10 إلى 20 شيكل، يختلف حسب نوعيتها وجودتها

ويوجد للكستناء مصدرين، الصيني والتركي، والدارجة في فلسطين، التركية، لسهولة " تقشيرها".

وتتصدر البطاطا الحلوة، ثاني أكثر المأكولات طلبًا واستهلاكًا في الشتاء من قبل الفلسطينيين، حسب ما قال محمد اللولو، صاحب بسطة أمام مجمع الخضروات المركزي في مدينة البيرة، " الحسبة".

وأشار اللولو، أن سهولة التخضير والمذاق اللذيذ وسهولة التحضير، من أبرز الأسباب التي تجعل البطاطا الحلوة رفيق شتاء الفلسطينيين.

وفيما يتعلق بالمشروبات الساخنة الأكثر شيوعا خلال الشتاء في المجتمع الفلسطيني يقول صاحب محلات السلوادي للعصائر في وسط رام الله، أن الزنجبيل مع الرمان يتصدر القائمة.

ويتجه الناس في فصل الشتاء إلى الابتعاد عن المشروبات الباردة، سواء في المنازل أو الاماكن العامة.

صاحب مقهى شعبي في وسط رام الله، ذكر، إن إقبال الزبائن على المشروبات الساخنة بدلا من الباردة مصحوب بكتلة هوائية قطبية أثر على مختلف مناطق يزاد الضعف خلال الشتاء وتحديدًا " السحلب".

وخلال اليومين الماضيين، شهدت فلسطين منخفضًا فلسطين، فيما تشير خرائط دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية، أن الفترة المقبلة من الشهر الحالي ستشهد منخفضات جوية عميقة اخرى.

الاقتصادي