الامم المتحدة : الفلسطينيون الأكثر استهلاكا للحوم في المنطقة العربية

اللحوم وفلسطين

رام الله الإخباري

ذكر تقرير منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة  أن الاراضي الفلسطينية  تتصدر القائمة العربية من حيث استهلاك اللحوم، . فقد بلغ متوسط الاستهلاك 97 كيلوغراما للفرد الواحد سنويا وفق التقرير الدولي 

تليها الدول الخليجية حيث الدخول المرتفعة والظروف المعيشية الأفضل، مثل الكويت بمعدل استهلاك يفوق 67 كيلوغرام سنويا للفرد، وبعدها بالترتيب تأتي الإمارات العربية المتحدة بأكثر من 60 كيلو، ثم السعودية بحوالى 54 كيلوغرام للفرد سنويا، وتتذيل سلطنة عُمان القائمة بمعدل استهلاك يزيد عن 40 كيلو للفرد سنويا.

ما هو حال أسعار اللحوم في المنطقة العربية؟

في مصر، البلد العربي الأكثر اكتظاظا بالسكان فقد ارتفع متوسط سعر الكيلو غرام من اللحم الطازج في الآونة الأخيرة إلى 140 جنيها مصريا، أي ما يعادل 9 دولارات أمريكية، في حين أن متوسط دخل الفرد حسب أحدث تقرير للبنك الدولي يبلغ ما يعادل 217 دولارا شهريا.

أما في السودان، فيبلغ معدل سعر الكيلو من اللحم الأحمر نحو 5 دولارات بينما متوسط دخل الفرد هناك لا يتعدى الـ 46 دولارا، حسب التقرير الدولي.

وتظهر الأرقام أن الأردن ربما يكون من أعلى دول العالم من حيث أسعار اللحوم الحمراء، ولا سيما الطازجة منها، ومع استمرار أسعار اللحوم يتحول الطبق الوطني الأردني وهو المنسف، إلى عادة عذائية مكلفة.

بعدما بلغ متوسط كيلو اللحوم الحمراء فيها 15 دولار، فيما لا يتجاوز متوسط دخل الموظف أكثر من 344 دولارا شهريا.

بي بي سي