مستشار اشتيه : الحكومة وقعت اتفاقيات ب36 مليون يورو لدعم المشاريع في فلسطين

الحكومة الفلسطينية

 قال مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني لشؤون التخطيط والمساعدات، ستيفان سلامة، إن فلسطين وقعت اتفاقيات مع عدة دول لدعم المشاريع الحيوية في فلسطين كقطاع التعليم والمياه والمناطق المهمشة خاصة مناطق (ج).

وقال سلامة في حديث للإذاعة الرسمية : "قبل أيام قمنا بتوقيع اتفاقية بـ10 مليون يورو مع ألمانيا، لصالح تمكين أهلنا في المناطق المهمشة خاصة مناطق (ج)، والقدس المحتلة".

وأوضح أن اليابان دعمت فلسطين بـ10 مليون دولار لصالح مشاريع مختلفة.

وأضاف:" سيتم هذا الأسبوع توقيع مجموعة من الاتفاقيات، مع فلندا بقيمة 6 مليون يورو لصالح التعليم، و3 مليون يورو أخرى لصالح المناطق المهمشة خاصة (ج)".

وأكمل سلامة :  "وسيتم توقيع اتفاقيات مع فرنسا لصالح قطاع المياه، ومع ألمانيا بحوالي 9 مليون يورو، لدعم المياه في قطاع غزة". 

وأكد أن هناك جهود كبير تبذل لاستمرار التمويل الخاصة للمشاريع في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

وفيما يتعلق بتنفيذ هذه المشاريع قال سلامة: "مجرد التوقيع خلال شهر أو شهرين يتم البدء بالتنفيذ".

لقاء بين اشتية وممثلي الدول المانحة

وفي ذات السياق، قال سلامة إن رئيس الورزاء د.محمد اشتية من المقرر أن يجتمع مع ممثلي الدول المانحة في السابع من الشهر المقبل، ويأتي ذلك الاجتماع في سياق متابعة ما تم في مؤتمر المناخ، ويتم تنظيمه من قبل سلطة البيئة بحضور رئيس الوزراء.

وأشار إلى أن الهدف من الاجتماع الحصول على تمويل من تلك الدول للمشاريع المهمة بالمناخ، مثل قطاع الطاقة المتجددة، وقطاع الصرف الصحي الهام جدا من ناحية بيئية لمعالجة المياه، ومن ثم لاستخدام هذه المياه للزراعة.

حوار اقتصادي فلسطيني أمريكي

وفي سياق آخر، قال سلامة كما تابعت صدى نيوز: "منذ فترة نحضر لعقد حوار اقتصادي فلسطيني أمريكي، فنحن نعلم أن هناك حكومة أمريكية جديدة وإدارة أمريكية جديدة، ونأمل ان نصل لتفاهمات اقتصادية ثنائية جديدة، والحصول على دعم أمريكي للمشاريع الحيوية".

وتابع:" وأن نحصل على تعهد أمريكي بالضغط على إسرائيلي للتعاون فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية الحيوية".