تقرير: عمالقة صناعة السيارات يحبطون اتفاقية لوقف انبعاثات الكربون

يكافح اتفاق عالمي للتخلص من انبعاثات الكربون المسببة للاحتباس الحراري من السيارات الجديدة بحلول 2040 لجذب عمالقة صناعة السيارات في العالم والحكومات بما في ذلك الولايات المتحدة والصين؛ للتوقيع عليه قبل أيام من موعد الكشف عنه في قمة ”كوب 26“ التي تنتهي فعالياتها في الـ12 من نوفمبر الجاري.

ونقل تقرير نشرته صحيفة ”فايننشال تايمز“ البريطانية الثلاثاء عن مصادر مطلعة على المفاوضات الجارية لضم شركات صناعة السيارات للاتفاق المذكور، قولهم إن ”عملاق صناعة السيارات الألمانية شركة فولكس فاجن لن توقع الصفقة بينما لا تزال نظيرتها اليابانية تويوتا تناقش المسألة ولكن من غير المرجح أن توافق أيضا“.

ويتضمن الاتفاق الذي يرفض توقيعه عمالقة صناعة السيارات في العالم حتى الآن، تعهدا بالتزامهم بالعمل أن تكون جميع مبيعات السيارات والشاحنات الجديدة صفرية الانبعاثات على مستوى العالم بحلول عام 2040، وفي موعد أقصاه 2035 في الأسواق الرائدة.

وكان هذا التعهد ضمن نسخة نهائية لاتفاق إنهاء انبعاثات الصناعة بحلول 2040 الذي من المقرر أن يصدر الأربعاء، واطلعت عليه صحيفة ”فاينانشال تايمز“.

ولفتت الصحيفة إلى أن غياب الولايات المتحدة والصين وكذلك ألمانيا عن التوقيع على الاتفاق المرتقب صدوره الأربعاء أحد أسباب امتناع العديد من شركات صناعة السيارات عن الموافقة، ونقلت عن مسؤولين بريطانيين قولهما إن حكومات دول ألمانيا والصين والولايات المتحدة لم تقم بالتوقيع على الاتفاق بعد.

وأفاد مسؤول بريطاني بأن الولايات المتحدة الأمريكية ثاني أكبر سوق للسيارات في العالم، يخشى رئيسها من ردة فعل داخلية غاضبة إذا وقعت بلاده على الاتفاقية لكن قد ينتهي الأمر بالتوقيع.