مدير عام مجلس الزيت الفلسطيني : انتاج هذا العام أفضل من ما هو متوقع

مجلس الزيتون الفلسطيني

رام الله الإخباري

قال مدير عام مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني، فياض فياض، إن موسم انتاج زيت الزيتون هذا العام أحسن مما تم توقعه في بداية الموسم.

وأضاف في حديث للإذاعة الرسمية "إذا قل انتاجنا السنوي عن 22 ألف طن، نسمي الوضع "شلتوني" وهو ما كان عليه بداية الموسم، ولكن إذا زاد الانتاج عن هذا الرقم تكون سنة "ماسية".

وتابع:" أكرمنا الله بحمولة جيدة تتجاوز 18 ألف طن، وربما هناك مفاجآت ونستطيع الوصول إلى 20 ألف طن بإذن الله".

وأكمل:" احتياجات السوق المحلي من زيت الزيتون على مدار السنة من 13-16 ألف طن، وهناك 3-4 آلاف طن تصدر لدول الخليج، وألفين آخرين يصدران لـ36 دولة خارج الوطن يعتمدون على الزيت العضوي والفاخر.

وقال فياض:" لدينا فائض من العام الماضي يقدر بـ3 -5 آلاف طن، ومع إنتاج هذا العام ستكون سنة (ماسية)، ولا قلق على انتاج زيت الزيتون هذا العام".

وفيما يتعلق بالأسعار، بيّن فياض أن الأسعار كما هي بالعام الماضي، موضحاً أن 80% من انتاج زيت الزيتون يتم في محافظات شمال الضفة، خاصة جنين فهي المنتج الأكبر. 

وتابع:" في محافظات شمال الضفة يتم بيع زيت الزيتون بالكيلو، ويباع للتجار بـ26-28 شيكل (جملة)، وللمستهلك 30 شيكل الكيلو، أي تصل سعر تنكة الزيت إلى 450 شيكلا.

وقال:" أما في رام الله تباع التنكة بـ (500-550)، وفي الخليل (500-600)، وفي بيت لحم وبيت جالا يتركون الرقم مفتوح كما يشاؤون.

وطالب فياض وسائل الإعلام بتوعية المواطنين بأن الزيت الجيد متوفر في مكان.

صدى نيوز