مخطط اسرائيلي لمضاعفة اعداد المستوطنين في الضفة تمهيدا للضم

المستوطنون في الضفة الغربية

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، معطيات حول خطة تهدف لمضاعفة عدد المســـ،توطنين في الأغوار من 1500 عائلة إلى 3 آلاف، خلال الأربع سنوات المقبلة.

ووفقا لما جاء في تقرير لهيئة البث الإسرائيلية "كان 11"، مساء أمس الثلاثاء، يدفع وزير البناء والإسكان في حكومة الاحـــ،تلال الإسرائيلي زئيف إلكين باتجاه تمرير مخطط لمضاعفة عدد المســـ،توطنين في غور الأردن في غضون أربع سنوات.

وأشارت إلى أن الاحتلال  يعتزم طرح المخطط لمصادقة حكومة الاحـــ،تلال خلال الفترة القريبة المقبلة.

ووفقا لدائرة "الإحصاء" الإسرائيلية، فإن عدد المس،ــتوطنين في الأغوار يقدر بنحو 6 آلاف مســـ،توطن.

وتعقيبا على ما جاء في التقرير، قال مدير عام توثيق انتهاكات الاحتــ،لال في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان قاسم عواد لـ"وفا"، إن حكومات الاحـــ،تلال المتعاقبة تعمل على مضاعفة عدد المســ،توطنين في الأغوار منذ سنوات وتسعى لتطبيقه من خلال عدة وسائل، أهمها: توسيع المستـــ،وطنات، وتقديم تسهيلات للمســـ،توطنين، لاستقطابهم لمناطق الأغوار.

وأضاف عواد، أن هذه الخطة تصب في نفس الغاية والهدف الذي يرمي له الاحتـــ،لال، وهي جزء من المزاد المعلن في حكومة الاحـــ،تلال لتوسيع الاستيـــ،طان، وزيادة عدد المســ،توطنين في الأغوار، على حساب المواطن والمزارع الفلسطيني".

وأشار إلى أن الزيادة في عدد المســـ،توطنين في الضفة بشكل عام أمر مستدام لدى الاحتـــ،لال، ويأتي ضمن سياق "ترويج" مســـ،توطنات الضفة الغربية، وهو مصطلح يعني دعم حكومة الاحتلال للاستــ،يطان والمــ،ستوطنات في الضفة، وتقديم تسهيلات لاستقطابهم.