وزيرة الصحة تحذر : متحور دلتا منتشر في فلسطين والوفيات في ارتفاع

وزيرة الصحة

 أكدت وزيرة الصحة د.مي كيلة انكسار المنحنى الوبائي في فلسطين، وانخفاض عدد الإصابات التي تسجل يومياً، ولكن الوفيات في ازدياد أكثر.

وأوضحت خلال حديث مع الإذاعة الرسمية ان ارتفاع عدد الوفيات يدل على أن متحور دلتا منتشر في فلسطين. 

وقالت كيلة إن فتاة بعمر 18 عاما توفيت ولم يكن لديها أية أمراض سابقة، ومكثت في المستشفى أسبوعين كاملين في محاولة علاجها، لكنها توفيت جراء الفيروس.

وشددت وزيرة الصحة على ضرورة وضع الكمامات للمطعمين وغير المطعمين أيضا، مؤكدة أن متحور دلتا خطير جدا على فئة الشباب، فهو يبقى في البلعوم يومين فقط ثم ينزل مباشرة على الرئتين.

وفي ذات السياق أكدت كيلة أن هناك وفيات تسجل لمواطنين تلقوا جرعتين من لقاح كورونا، مشيرة إلى أن التطعيم يحمي بما يقارب نسبة 94% من الإصابة، ولكن تبقى نسبة تشير لإمكانية إصابة المطعمين في الفيروس.

وبخصوص السلالة الجديدة للفيروس التي أعلنت إسرائيل عن اكتشافها أمس، وتسمى AY4.2 حيث تم اكتشافها في عدة دول في أوروبا، قالت كيلة كما تابعت صدى نيوز: "ولم يتم تشخيص وجود هذه السلالة في فلسطين بعد، فنحن نحتاج لفحوصات مخبرية حتى يتبين اكتشافها". 

وناشدت كيلة كل المواطنين الذي يعانون من مشكلة بالتنفس التوجة للمستشفيات، مؤكدة أن هذا المتحور سريع الانتشار وأكثر فتكا خاصة على فئة الشباب.

وأشارت كيلة إلى وجود 57 حالة بالعناية المكثفة و10 حالات على أجهزة التنفس الاصطناعي.