طعام صنف رقم 1 و"حجر زاوية" للعيش 100 عام

طعام لعيش طويل

رام الله الإخباري

كشفت العديد من الدراسات الحديثة، النقاب عن الدور الجوهري والمؤثر الذي تلعبه الأطعمة المدمجة في النظام الغذائي في صحة الإنسان، وذلك بسبب الكثير من العناصر التي تحتويها هذه الأطعمة بدءا من الفاكهة وصولا إلى الحبوب واللحوم وغيرها.

ووفقا لدراسة نُشرت في مجلة "Circulation" العلمية، فإن المواطنين الذين يتبعون النظام الغذائي "الأوروبي" الذي يحتوي على كميات كبيرة من اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة والحبوب المكررة والسكر، ازدادت لديهم إجمالي الوفيات بنسبة 21%، وازدادت الوفيات بنسبة 22% في أمراض القلب والأوعية الدموية.

أما مجلة "Eat This, Not That" الأمريكية، فنشرت مقال تحت عنوان "الطعام رقم 1 لحياة أكثر من 100 عام بحسب العلم"، يؤكد أن النظام الغذائي يلعب دورا رئيسيا في المدة التي نعيشها على هذه الأرض، لا بد أن هناك طعاما يتفوق على غيره في هذه الميزة.

وأوضحت المجلة، أن "الفاصولياء الحب هي أحد أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها لتعيش حتى 100 عام، مبينة أنها توصلت الى ذلك بعدما درس الباحثون ما تسمى "المناطق الزرقاء" في العالم، وهي المناطق التي يوجد بها أكبر عدد من المسنين فوق سنة الـ100 عام.

وأشارت إلى أن الباحثون وجدوا بعض أوجه التشابه بالنسبة للعناصر الغذائية في هذه المناطق على رأسها البقوليات، ليبتكروا ما يُعرف باسم "حمية المنطقة الزرقاء" كوسيلة لمساعدة الناس للحصول على حياة أطول.

ووفقا للدراسة المنشورة في مجلة "The American Journal of Lifestyle Medicine"، فإن هناك 9 قواسم مشتركة بين هذه المناطق، والتي تشمل عدة عادات مثل الحركة والنشاط وانخفاض نسب شرب الكحول.

ونوهت الدراسة إلى وجود قواسم مشتركة تتعلق ببعض الأطعمة، مثل تناول المزيد من الخضراوات، مع التركيز الشديد على الفاصوليا باعتبارها "حجر الزاوية في نظام غذائي مئوي".

وأوضحت أن الأشخاص الذين عاشوا أطول فترة يأكلون نحو كوب واحد كامل من الفاصوليا يوميًا، حيث تقدم الفاصولياء كمية كبيرة من البروتينات والألياف النباتية بالإضافة إلى كميات كبيرة من الألياف.

سبوتنيك