"الحكومة فاشلة"..

والد شاليط يكسر صمته ويتحدث عن استعادة ابنه من غزة

رام الله الإخباري

جدد والد الجندي الاسرائيلي الأسير السابق في قطاع غزة جلعاد شاليط، انتقاده لبعض الساسة الإسرائيليين، بعدما كانوا يفضلون عودة شاليط بتابوت خشية دفع الثمن لآسريه.

ونقلت القناة "12" العبرية عن شاليط قوله، رداً على سؤال حول تسبب الكثير من مفرجي صفقة شاليط بمقتل المزيد من الإسرائيليين: "لا ينقص حماس أو الجهاد الإسلامي المسلحين، هناك آخرين كانوا سينفذوا ويخططوا للعمليات بدلاً من المفرج عنهم بالصفقة وبالتالي فالمقارنة هنا ليست في محلها"، على حد تعبيره.

وأضاف نوعام شاليط: "حتى لو لم يكن هنالك مفرجين بصفقة شاليط فلا ينقص حماس أو الجهاد مقاتلين لينفذوا العمليات، لا يوجد فراغ لديهم في هذا المجال، ولم لم يقم بذلك هؤلاء الأسرى لقام غيرهم بهذه المهمة".

وفي انتقاد للحكومة، شدد "لسنا من حدد عدد وطبيعة الأسرى المنوي الإفراج عنهم وبما أن الحكومة فشلت في فرض روافع ضغط أخرى على حركة حماس فلم يكن هنالك خيار سوى الإفراج عن الأسرى"، متهما الحكومة والأجهزة الأمنية بالفشل، قائلاً: "الفشل هنا كان مدويًا، حيث اعترف الأمن بأنه لم ينجح في خلق بديل للصفقة".

وفيما يتعلق بالانتقادات الموجهة لابنه حول تسليمه نفسه لآسريه دون قتال، قال شاليط إن "الخيار الآخر كان الانتحار وحمل السلاح أمامهم وبالتالي قيامهم بقتله على الفور".

وأوضح أن تصوير ابنه على أنه "رامبو" ليس واقعياً فقد كان جندياً مستجداً، على حد تعبيره.

كما وجه شاليط انتقادًا لرئيس حكومة الاحتلال الأسبق أيهود أولمرت الذي اتهم ابنه بتسليم نفسه لآسريه قائلاً إن "أولمرت لم يقاتل يوماً في حياته ولم يتطاير الرصاص بجانبه".

وتابع "لم يكن السلاح ليفيد في شيء، ففي اللحظة التي كان سيخرج منها من الدبابة وبيده السلاح محاولا إطلاق النار كان سيقتل مباشرة، ولم يكن هنالك مجال لخيارات أخرى".

ترجمة صفا