وزير الخارجية الامريكي يلتقي بنظيريه الاماراتي والاسرائيلي في واشنطن

وزراء الخارجية الامريكي واسرائيل والامارات

- يلتقي وزير الخارجية الأمريكية انتوني بلينكن هذا الأسبوع في واشنطن مع وزيري خارجية إسرائيلي يائير لابيد، والاماراتي عبد الله بن زايد.

وذكر موقع "واللاه" العبري أن الاجتماع سيتناول التعاون بين الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات في إطار "الاتفاقيات الإبراهيمية"، وكذلك الملف الإيراني.

وأورد أن الاجتماع الثلاثي هو خطوة مهمة من قبل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في دفع "اتفاقيات إبراهيم"، وأضاف: "عندما تم توقيع اتفاقية السلام بين إسرائيل والإمارات كان أحد طموحات البلدين هو القيام بخطوات مشتركة مع الولايات المتحدة في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية".

وحدثت خطوة مماثلة قبل نحو أسبوعين، خلال زيارة لابيد للبحرين، عندما وصل وزير الخارجية الإسرائيلي مع نظيره البحريني إلى قاعدة الأسطول الخامس الأمريكي في المنامة، حيث التقيا بالسفيرة الأمريكية بالإنابة التي التقطت صورة معهما وفي الخلفية سفينة حربية أمريكية.

ومن المقرر أن يسافر وزير الخارجية الإسرائيلي إلى واشنطن بعد غد الإثنين، ومن المتوقع أن يجتمع مع نائبة الرئيس كامالا هاريس ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان ووزير الخارجية بلينكين.

وقال مكتب لابيد إن الوزراء سيناقشون تقدم العلاقات الإسرائيلية الإماراتية خلال العام الماضي منذ توقيع اتفاقية السلام بين البلدين، بالإضافة إلى فرص إضافية لتعزيز "السلام" في الشرق الأوسط وقضايا الأمن والاستقرار الإقليمي.

يذكر أن إسرائيل وقعت مع الإمارات والبحرين اتفاقيتي تطبيع للعلاقات في واشنطن برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 14 سبتمبر/أيلول 2020.