فلسطين على موعد مع خدمة الانترنت فائق السرعة خلال أيام

رام الله الإخباري

بات المستهلك الفلسطيني على موعد مع خدمة الانترنت فائق السرعة "الفايبر" - الالياف الضوئية، ويمكن للمستهلك التوجه لشركة من الشركات المزودة للأنترنت والعاملة في الاراضي الفلسطينية، او شركة الاتصالات ويقدم طلبا للحصول على هذه الخدمة.

فقد قالت مصادر مطلعة ان وزارة الاتصالات بصدد اصدار خلال الأيام القلية القادم قرارها لعدة شركات فلسطينية لتزويد خدمة الانترنت فائق السرعة – الالياف الضوئية- للمواطن الفلسطيني وبأسعار منافسة.
وحتى اللحظة فان الحصول على خدمة الانترنت في فلسطين، تحتاج من المستهلك، ان يشتري خدمة النفاذ من شركة الاتصالات الفلسطينية ويشتري خدمة الانترنت من الشركات المزودة للخدمة، وهذا سينتهي، حيث ستصبح الخدمة متكاملة من شركة واحدة وبالتالي ستنخفض قيمة ما يدفعه المستهلك لشراء خدمة الإنترنت، وسيتمكن من الحصول على السرعة التي يريد في أسرع وقت ممكن.

كما ان هذه الخدمة، ستلزم الشركات المزودة للخدمة توفير خطوط النفاذ، وهذا سيدفع بالشركات الصغيرة للاندماج، لتصبح على مقربة من قوة الاتصالات الفلسطينية.

وعلم مراسلنا ان هناك شركتين من مزودي الخدمة في طريقهن للاندماج خلال الأيام القليلة وهما شركة مدى وشركة كول يو في حين جرى تعديلات في المستثمرين بشركات أخرى من حيث بيع أسهم واضافة شركاء جدد بهدف زيادة الاستثمار، فتصبح بذلك شركات اكبر واقدر على المنافسة لتحسين جودة الخدمات المقدمة لمستخدمي الانترنت.

وزارة الاتصالات لم تؤكد او تنفي هذه المعلومات واكتفت بالإشارة الى قرارات مهمة خلال الأيام القادمة ولكن مصدر معا افاد ان اجتماعا تشاوريا حصل بالفعل بين الوزارة والشركات المزودة للأنترنت وتم اعلام الشركات بالقرارات الجديدة.

ومن ضمن القرارات أيضا ان شركة الاتصالات الفلسطينية ستوفر خدمة الانترنت البيتي فائق السرعة للمنازل (الخدمة المتكاملة) حيث كانت هذه الخدمة لشركات الانترنت وبالمقابل فشركات الانترنت ستوفر خدمة الربط بشكل مباشر مما يلزم هذه الشركات ببناء شبكات خاصة بها لأنها لا تستطيع الحصول على الترخيص إذا لم تتوفر لديها خدمة الربط المباشر لنسبة جيدة من زبائنها في حين يمكن شراء الخدمة المتبقية من شركات تمتلكها، السباق نحو تحسين الخدمة، قد تدخله الشركات المزودة لخدمة الكهرباء خلال الأعوام القادمة، من خلال الشراكة مع آخرين، إذا ما علمنا ان الشركات العالمية المصنعة لكوابل الكهرباء، قد انتجت كوابل مهيأة لتزويد المستهلك بالكهرباء والانترنت.

بانتظار قرار الوزارة النهائي قريبا جدا عالم الانترنت في فلسطين على موعد مع انجاز كبير والشركات التي عرفناها منذ سنوات ستتغير خدماتها لتصبح بجودة اعلى وسرعة فائقة حسب احتياج المواطن بغض النظر عن مكان سكناه.

تقرير معا