مشاهد التحرش بسيدات تطغى على احتفالات السعودية باليوم الوطني

أثارت مقاطع فيديو وصور لوقوع حالات تحرش فردية وجماعية في احتفالات اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية، حالة من الجدل الواسع في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في المملكة.

وضجت مواقع التواصل، بمقاطع فيديو وصور تظهر عدد من الشبان السعوديين يتحرشون بالنساء، خلال الاحتفالات التي أقيمت بذكرى اليوم الوطني للمملكة.

وفي أحد المقاطع المصورة، ظهر شاب يتحرش بفتاة كانت قد خرجت من نافذة سيارة تركبها رافعة العلم السعودي، بينما كان يقوم بالاقتراب منها وتصويرها وهي تحاول إبعاده عنها.

كما أظهرت المقاطع المصور، مجموعة كبيرة من الشبان قد التفوا بكثافة حول سيدة وتحرشوا بها وسط محاولتها الابتعاد عنهم، فيما أظهر فيديو آخر، أحد الشبان يلامس جسد سيدة، حتى ظهر رجل أبعد المتحرشين عنها.

ووفقا للصور والفيديوهات، فإن السيدات المنقبات لم يسلمن أيضا من المتحرشين، فقد حاول شاب التحرش بسيدة منقبة كانت تجلس داخل سيارتها.

وفي عملية تحرش جماعي أخرى، ظهر شباب كثر يتحرشون بفتاة ترتدي عباءة سوداء، لا يظهر منها سوى وجهها وشعرها.

بدورها، شددت وزارة الداخلية السعودية، الجمعة، على أن النظام المتبع لمكافحة "جريمة التحرش" في البلاد، موضحة أن المتحرش معرض لعقوبة بالسجن لمدة لا تزيد عن سنتين، وغرامة مالية لا تزيد عن 100 ألف ريال، أو بواحدة منها.

وتوعدت الوزارة بتغليظ العقوبة لتصل إلى خمس سنوات في السجن، وغرامة مالية تصل 300 ألف ريال، في حال تكرار التحرش أو ممارسته بحق فئات معينة تشمل الأطفال وذوي الإعاقة.

وطالب عدد من المغردين بإيقاع أقسى العقوبات على المتحرشين الظاهرين في المقاطع.