أفغانستان.. طالبان تسيطر على 21 ولاية وتقترب من العاصمة

افغانستان

أعلنت حركة طالبان الأفغانية، السبت، سيطرتها على 3 ولايات متاخمة لباكستان شرقي البلاد، ليرتفع عدد الولايات الخاضعة لسيطرة الحركة إلى 21 من أصل 34 ولاية.

وقال المتحدث باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد، في سلسلة تغريدات على تويتر، إنّ مقاتلي طالبان سيطروا على عواصم ولايات باكتيكا وبكتيا وكونار (شرق).

وتزامناً مع تقدّم طالبان السريع ووصولها إلى تخوم العاصمة كابل، يتعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى سيلٍ من الانتقادات، فيما تخطط واشنطن لإرسال 3 آلاف جندي أمريكي لإجلاء دبلوماسييها.

فقد قال زعيم الجمهوريين في مجلس النواب كيفن مكارثي، إنّ إدارة بايدن "سلّمت كما كان متوقعاً دولة بأكملها للإرهابيين".

ومع أنه اعترف، ببعض التحفّظ، بأن الرئيس السابق دونالد ترمب هو من أطلق الانسحاب بعد عشرين عاماً من الحرب، إلا أنّه اتهم الرئيس الديمقراطي بتسريع الأزمة عبر "إفشال" هذه العملية.

وجاءت انتقادات مكارثي غداة هجوم شنه نظيره في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، الذي تحدث عن "كارثة متوقعة"، ودعا بايدن إلى دعم الجيش الأفغاني ضد طالبان بمساندة جوية أولاً.

أما الرئيس الجمهوري السابق، دونالد ترمب، فقد استنكر في بيان "الفوضى المأساوية".

وفي مؤشر إلى حجم الأزمة، لا تأتي الانتقادات القاسية فقط من الجانب الجمهوري، إذ صدر بعضها عن وسائل إعلام تحرص عادة على مراعاة جو بايدن وتدعم سياساته.

وفي وقت سابق السبت، صرح الرئيس الأفغاني أشرف غني في خطاب إلى الأمة بأن "مشاورات" داخل الحكومة ومع الشركاء الدوليين، بدأت لإيجاد حل سياسي سريع يضمن "السلام والاستقرار" في أفغانستان، داعياً في الوقت نفسه لإعادة تعبئة القوات المسلحة.

وقال غني: "بدأت المشاورات" وهي "تتقدم بسرعة" داخل الحكومة مع المسؤولين السياسيين والشركاء الدوليين لإيجاد "حل سياسي يضمن توفير السلام والاستقرار للشعب الأفغاني"، لافتاً إلى أن "إعادة تعبئة قواتنا الأمنية والدفاعية هي أولويتنا الأولى".

وصول قوات أمريكية إلى كابل

قال مسؤول أمريكي السبت إن جنوداً أمريكيين وصلوا إلى كابول للمساعدة في إجلاء موظفي السفارة الأمريكية ومدنيين آخرين من العاصمة الأفغانية بعد يوم من سيطرة مقاتلي حركة طالبان على ثاني كبرى مدن البلاد وثالثها.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن كتيبتين من مشاة البحرية (المارينز) وثالثة من سلاح المشاة قوامها نحو ثلاثة آلاف عسكري ستصل إلى كابول بحلول مساء الأحد.

وقال المسؤول لرويترز طالباً عدم نشر اسمه "لقد بدأوا في الوصول، سيصلون تباعاً حتى الغد". وأضاف البنتاجون أن فريق مشاة مقاتل سينتقل أيضاً من فورت براج بولاية نورث كارولاينا إلى الكويت لتصبح قوة استجابة سريعة للأمن في كابول إذا لزم الأمر.

وترسل بريطانيا وبلدان أوروبية أخرى عسكريين إلى أفغانستان في ظل انهيار مقاومة القوات الحكومية الأفغانية ومخاوف من هجوم طالبان على كابول خلال أيام.

وأكد مسؤول بالحكومة الأفغانية سيطرة طالبان على قندهار المركز الاقتصادي الواقع في جنوب البلاد في الوقت الذي تكمل فيه القوات الدولية انسحابها بعد حرب استمرت 20 عاماً.

طالبان تُحكم سيطرتها على المناطق المحيطة بكابول

تحكم حركة طالبان السبت سيطرتها على المناطق المحيطة بالعاصمة الأفغانية كابول حيث يشعر سكانها ومن لجأوا إليها مع تقدم المتمردين بالخوف، بينما تستعد الولايات المتحدة ودول غربية أخرى لإجلاء رعاياها ودبلوماسييها.