وزيرة الصحة تحذر من فايروس ماربورغ ..خطير جداً

وزيرة الصحة

رام الله الإخباري

غالبا ما تنتهي فعالية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا من 6 أشهر لسنة، وعن ذلك قالت وزيرة الصحة د. مي كيلة:" يجب أن يكون هناك جرعة مدعمة لمن تلقى الجرعة الأولى والثانية، ولكن حتى الآن في فلسطين لم يتم إقرارها".

وأضافت في حديث مع "صوت فلسطين " :  يعود السبب في ذلك إلى العدالة الاجتماعية، فلا يجوز أن يتلقى مواطن جرعة ثالثة وهناك مواطنين لم يأخذوا حتى الآن الجرعة الأولى".

وأوضحت أن هناك اجتماعا ستعقده لجنة الوبائيات الأسبوع القادم لبحث الأمر، وقد تكون هناك توصيات بإعطاء جرعة مدعمة لمن هم فوق الـ65 عاما ولديهم بعض الأمراض.

الوضع الوبائي بشكل عام ينذر بخطورة 

وعن وضع الحالة الوبائية، قالت كيلة إن الحالة الوبائية حسب المؤشرات الموجودة لدينا آخذة بالصعود، وهناك زيادة في إيجابية الفحوصات.

وتابعت كيلة: "وضع الوباء في قطاع غزة أنشط منه في الضفة الغربية، لكن بشكل عام الاعداد تنذر بخطورة لأن فلسطين محاطة بالوبائية في إسرائيل والأردن وهناك وبائية نشطةفي إقليم الشرق الأوسط وفي بلاد الشام".

وقالت: "فضلا وليس امر يجب على الجميع وضع الكمامة، إذا أردنا الاستمرار في فتح الحياة".

وأضافت :" يجب أن يذهب المواطنون لمراكز اللقاحات وتلقي التطعيم، وأمس افتتحنا 45 مركزا للتطعيم، وتتوفر عدة مطاعيم منها فايزر".

وأكدت أن الخلاص الوحيد من الوباء في فلسطين هو الالتزام بوضع الكمامات خاصة في الأماكن المغلقة وتلقي اللقاحات المضادة للفيروس.

وشددت على ضرورة التقييد بالبروتوكولات التي أقرتها وزارة الصحة بالمواصلات العامة، "نصف عدد الركاب والتباعد ولبس الكمامات، وإذا لا يوجد إلتزام سينتج عن ذلك تفشي جديد للوباء".

وفيما يخص تلقي اللقاحات، قال الكيلة كما تابعت صدى نيوز:" هناك عزوف عن تلقي اللقاحات في قطاع غزة مقارنة بالضفة الغربية، ولكن حتى الآن النسبة في الضفة 30%، وتعتبر جيدة ولكن يجب أن نصل لنسبة 70%".

هل سيتم تطعيم من هم أقل من 18 عاما؟

وعما إذا كانت وزارة الصحة الفلسطينية ستبدأ بتطعيم من هم أقل من 18 عاما، قالت الكيلة كما تابعت وكالة صدى نيوز:" سنقوم أولا بتطعيم من هم فوق الـ18 عاما، ثم سننتقل للفئات العمرية الصغيرة".

وأكد أن الأطفال تحت سن 16 عاما يتحملون الوباء أكثر من الفئات العمرية الأكبر.

هل وصل فيروس ماربورغ إلى فلسطين؟

وبعد إعلان منظمة الصحة العالمية قبل يومين عن تسجيل أول حالة وفاة بسبب الإصابة بفيروس "ماربورغ" في غينيا، عقبت وزيرة الصحة على ذلك بقولها:" نحن نترقب وضع فيروس ماربورغ وهو خطير جدا".

وتابعت:" لم يصل أي تقرير عن وجود أي حالة في فلسطين". 

صدى نيوز