ظافر ملحم عن أزمة الكهرباء في طولكرم : "اسرائيل هي من تتحمل المسؤولية "

اسرائيل وطولكرم

رام الله الإخباري

 قال رئيس سلطة الطاقة، د. ظافر ملحم، إنه شكل فريقا سيقوم بدراسة تزويد طولكرم بمولدات كاملة إضافية لزيادة القدرة الموجودة بالمدينة، كحل سريع متوفر حاليا لحل الأزمة الحالية، بالإضافة لتسريع مشروع صرة-طولكرم والتواصل مع الجانب الإسرائيلي بهذا الخصوص.

وطالب ظافر بلدية طولكرم بالقيام بعملية تدوير الأحمال داخل المدينة وتوزيع الكهرباء بالمدينة بين المواطنين، لأن هذه مسؤولية البلدية، لافتا إلى أن سلطة الطاقة تقوم فقط بتزويد الطاقة الكهربائية للمدينة أم التوزيع فهو مسؤولية البلدية.

وعن أزمة الكهرباء المتفاقة في طولكرم هذه الأيام، قال ظافر في حديث للإذاعة الرسمية :" نحن نتحرك يوميا لحل الأزمة، الاتصالات تتم بشكل دوري كل ساعة وكل دقيقة مع الجانب الإسرائيلي لتسريع منح الرخص اللازمة للبدء بمشروع ربط خط صرة طولكرم".

وقال ظافر:" نحن بحاجة لـ3 أشهر لإنجاز هذا المشروع، ولكن تنفيذه يتطلب الحصول على الموافقة من الإدارة المدنية الإسرائيلية لأن هناك بعض المناطق مصنفة c يمر من خلالها المشروع".

وقال:" المشكلة في طولكرم لها حيثيات، ولا نريد أن نضع الاحتلال كشماعة، ولكن هذا هو الواقع والأمر الأساسي في الأزمة، فنحن لا نستطيع البدء بالمشروع وتتصادر معداته من الجانب الإسرائيلي".

وأكد كما تابعت وكالة صدى نيوز أنه "في حال لم يستجب الجانب الإسرائيلي ويعطينا التصاريح اللازمة لبدء المشروع سنرفع شكوى في المحاكم الإسرائيلية".

وقال إن هذا المشروع سيعمل على مضاعفة القدرة الكهربائية في طولكرم وحل المشكلة لسنوات قادمة، وهي أفضل خطة استراتيجية لحل مشكلة طولكرم.

هل للأزمة علاقة بالانضمام لشركة كهرباء الشمال؟ 

وعما إذا كانت أزمة كهرباء طولكرم هذه الأيام كوسيلة ضغط لانضمام المدينة إلى شركة كهرباء الشمال، كما يتردد على لسان أهالي المدينة، قال ظافر:" طوينا منذ زمن انضمام طولكرم لشركة كهرباء الشمال وهذا الموضوع لم يطرح منذ سنوات طويلة ووضعناه وراء ظهورنا، وقمنا بالاتفاق مع بلدية طولكرم بتأسيس شركة خاصة بها".

وقال:" من يدير قطاع الكهرباء داخل طولكرم هي البلدية".

وأكد خلال حديثه الذي تابعته وكالة صدى نيوز أنه لم يطلب أبدا من بلدية طولكرم أن تنضم لشركة كهرباء الشمال ولا علاقة لذلك بالأزمة الحالية.

وشدد على أنه لا يوجد أي أبعاد إدارية أو مؤسساتية في هذه المشكلة.

على المواطنين ترشيد استهلاك الطاقة

وعن استمرار انقطاع التيار في طولكرم، قال ظافر :" للأسف المشكلة بسبب زيادة الأحمال وعدد المشتركين أكبر من الحمل الموجود خاصة في ظل موجة الحر". 

وأكد أن الأزمة ليست فقط في طولكرم بل نتوقعها في أي مدينة أخرى.وفي ذات السياق، قال ظافر:" يجب ترشيد استهلاك الطاقة من المواطنين، فالنيران خرجت من الأبراج بسبب الحمل الزائد على الكهرباء.

وتابع:" فلتقوم كل عائلة بتشغيل مكيف واحد في المنزل بدل من مكيفات في كل غرفة حتى نجتاز هذه المرحلة". 

ولفت إلى أن شركة كهرباء الشمال قامت بتدوير أحمال من داخل مدينة نابلس لتوفير قدرة إضافية في طولكرم، مضيفا: "كل همنا حاليا طولكرم، ولن نتركها لوحدها تعاني". 

وعن حادثة قطع التيار 9 ساعات متوصلة ليلة أول أمس قال ظافر:" المشكلة كانت داخل الخط الأخضر في برج داخل مصنع مغلق، وهذه المشكلة خارجة عن إرداة سلطة الطاقة وبلدية طولكرم".

صدى نيوز