رئيس المجلس السوداني غاضب من "اسرائيل "

البرهان واسرائيل

 كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية الأربعاء أن الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ أجرى في الأسبوع الماضي محادثات مع المسؤولين في السودان وهنأهم بحلول عيد الأضحى المبارك.

وذكر التقرير أن رئيس دولة الاحتلال أجرى منذ استلامه زمام منصبه بالتنسيق مع الحكومة الجديدة عددا من المكالمات مع قادة دول عربية وإسلامية من بينها العاهل الأردني الملك الأردني عبد الله الثاني، الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وبحسب التقرير، تحدث هرتسوغ هذا الأسبوع مع القادة السودانيين، الذين من جانبهم قاموا بتهنئته على استلامه منصبه، وعبر الجانبان عن أملهما بالاستمرار بتوثيق العلاقات بين البلدين والتوصل إلى اتفاق سلام بأسرع وقت.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة على فحوى المحادثة بأنها كانت إيجابية وهامة لنسج العلاقات بين الدول، وحتى أنه تم الإعراب خلالها عن الرغبة بإجراء لقاء بين الطرفين يؤدي إلى تسخين في العلاقات.

ويشار إلى أن هذه هي أول محادثات مع مسؤولين سودانيين منذ تنصيب حكومة الاحتلال الجديدة، وأن الجانبين لم يوقعا حتى الآن على اتفاق سلام رسمي منذ إعلان الرئيس ترامب في تشرين أول/ أكتوبر 2020 عن تطبيع العلاقات بين السودان وبين دولة الاحتلال.

وذكر التقرير أن إسرائيل ترى أهمية كبيرة في إقامة العلاقات مع السودان، خصوصا لأسباب أمنية مرتبطة بمسارات تهريب الأسلحة من إيران إلى غزة ولبنان.

ويستدل من  تقرير الصحيفة الإسرائيلية، أن رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح عبد الرحمن البرهان (61 عاما) “زعلان” على جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلي (الموساد) لأنه يجري محادثات مباشرة مع نائبه، الجنرال محمد حمدان دقلو، الذي يعد الرجل القوي في النظام السوداني الحالي.