تطوير نظام من المجسات الحساسة لاكتشاف أنفاق غزة

كشفت صحيفة \"يديعوت احرونوت\" العبرية صباح الخميس، عن تطوير شركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية \"البيط\" لنظام من المجسات الحساسة في محاولة لاكتشاف أنفاق القطاع القريبة من الحدود مع الكيان.

وأضافت الصحيفة أن الجيش ينتظر الميزانيات المالية اللازمة لنشر النظام في أكثر من مكان على طول الحدود، في حين يعمل بنظام المجسات الأرضية الداخلية والتي تلتقط إشارات عن عمليات الحفر بباطن الأرض.

وقالت انه تم نشر جزء من النظام على حدود غزة ولكن نشره بشكل كامل منوط بمصادقة الجيش وبوجود الميزانيات الكاملة، فيما تم إبلاغ رؤساء مجالس غلاف غزة بالاكتشاف الجديد سعياً لطمأنتهم.

وعقب \"ألون شوستر\" رئيس مجلس مستوطنات شاعر هنيغيف شرقي القطاع قائلاً: \"انه يرحب بأي حل يقدمه الجيش في سبيل التخلص من تهديد الأنفاق، وانه يتابع تطوير هذا النظام منذ أشهر\".

بدوره، اعتبر \"عميت كسبي\" من كيبوتس كيرم شالوم جنوبي القطاع، أن تهديد الأنفاق بقي الهاجس الأكبر لسكان الغلاف نظراً للطبيعة المفاجئة للأنفاق.

وأشار إلى أنه يتم التعاطي مع هكذا تهديد على انه غير قابل للحل، في حين يرى في هكذا أحاديث عن تطوير نظام لكشف الأنفاق على انه يأتي في إطار رفع معنويات السكان وسيحسن الأمن الشخصي. على حد تعبيره. المصدر : صفا