وفد إسرائيلي بالقاهرة لمواصلة المباحثات حول صفقة تبادل أسرى

صفقة تبادل

رام الله الإخباري

وصل اليوم الأربعاء، وفد أمني إسرائيلي رفيع المستوى، إلى العاصمة المصرية القاهرة، للبحث حول ملفي التهدئة وصفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس في غزة.

ووفقا لإذاعة الجيش الإسرائيلي، فإن الوفد الإسرائيلي برئاسة منسق شؤون الأسرى والمفقودين يارون بلوم والمسؤول الكبير في مجلس الأمن القومي نمرود غاز، وصل القاهرة، التي تتوسط بين "إسرائيل" وحركة حماس حول هذا الملف.

وأكدت الإذاعة أن الهدف الأساسي من هذه الزيارة هو العمل على إعادة الجنود الإسرائيليين الأسرى في قطاع غزة"، لافتة في الوقت ذاته إلى أن هذه الزيارات لا تعني حدوث أي تقدم في هذا الملف.

ومنذ سنوات، تعمل جمهورية مصر العربية على التوسط بين "إسرائيل" وحماس لإبرام صفقة تبادل للأسرى، مشابهة لصفقة "وفاء الأحرار" التي جرت في 2011 الماضي.

وزادت وتيرة المفاوضات حول ابرام صفقة أسرى، عقب العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، في مايو/أيار الماضي والذي استمر 11 يوما، وتوقف بوساطة مصرية.

وعقب انتهاء العدوان في الواحد والعشرين من مايو/أيار الماضي، تواصل "إسرائيل" في ربط ملف اعمار غزة وفك الحصار عن القطاع بإنهاء ملف الجنود الأسرى بالقطاع.

أما حركة حماس، فترفض رفضا قاطعا ربط الملفين ببعضهما البعض، وتؤكد أن ملف الأسرى منفصل، وأنها جاهزة لابرام صفقة تبادل أسرى مقابل أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال.

ومنذ عام 2014، تأسر حركة حماس أربعة إسرائيليين، وأعلنت عقب انتهاء العدوان بأنها جاهزة لابرام صفقة تبادل أسرى مع "إسرائيل".

اعلام اسرائيلي