الاستخبارات العسكري الاسرائيلية : "اغتيال يحيى السنوار امر حتمي "

الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية والسنوار

تحدث رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان" أهارون حليفا، عن فرص اغتيال رئيس حركة حماس في غزة ، يحيى السنوار.

وفي رده على سؤال "هل يحيى السنـوار في حكم الميت -يقصد اغتياله أمر حتمي؟"، أجاب حليفا: "نعم".

وأجاب على سؤال آخر، مفاده: في نهاية حارس الأسوار بعد وقف إطلاق النار خرج السنـوار وتجول علانية، فلماذا لم يتم تصفيته؟.. أجاب حليفا: "بمجرد التوصل إلى وقف إطلاق النار بوساطة من مصر والولايات المتحدة أصبح الأمر أكثر إشكالية، يجب اتخاذ قرار حكيم بشأن تكلفة مثل هذه الخطوة".

وحول العملية العسكرية الأخيرة ضد غزة، قال حليفا في حوار نقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إنه "لم نكن نعتقد أن حمـاس ستطلق الصواريخ على القدس بداية العملية العسكرية الأخيرة، كان هناك تغير كبير وحقيقي في سلوك السنـوار، اعتقدنا أنهم سيطلقون الصواريخ على أسدود وعسقلان وعلى الغلاف فقط".

وبشأن استمرار إطلاق البالونات من غزة، والرد، ومصير الهدوء، قال: "إطلاق النار من غزة في المستقبل القريب لا يعني فشل العملية، بالنسبة لي لا يزال هذا استمرارًا لعملية حارس الأسوار، إذا استمر إطلاق البالونات والصواريخ حتى نصف عام - سأعترف أنني كنت مخطئًا".

وفي سياق آخر، وحول تنفيذ تحرك عسكري ضد إيران وقدرة إسرائيل على المواجهة، قال: "لدينا الخطط لذلك، لا أريد الخوض في الأساليب، لكن القدرات موجودة اليوم، وستكون موجودة بشكل أكثر اكتمالا في المستقبل القريب".