احمد مجدلاني : ملف اعادة اعمار غزة شأن حكومي وليس فصائلي

احمد مجدلاني

 أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وزير التنمية الاجتماعية في الحكومة أحمد مجدلاني، أن ملف إعادة إعمار غزة هو شأن حكومي وليس فصائليًا، فيما أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على لسان مسؤول فيها، أنها

ضد الآليات السابقة لإعمار قطاع غزة التي وافقت من خلالها السلطة الفلسطينية على وجود مراقبة لعملية الإعمار من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح مجدلاني أن وفدًا وزاريًا برئاسة نائب رئيس الوزراء الفلسطيني زياد أبو عمرو توجه، اليوم الأحد، إلى القاهرة بدعوة من مصر، لبحث ملف إعادة إعمار قطاع غزة، ولتنسيق الخطوات والآليات لإعادة الإعمار.

ويضم الوفد: وزير الاقتصاد خالد العسيلي، ووزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة، ووزير الزراعة رياض العطاري، ووزير الحكم المحلي مجدي الصالح، والوكيل في هيئة الشؤون المدنية أيمن قنديل، والمستشار في مكتب رئيس الوزراء اصطيفان سلامة.

وبما يتعلق بملف الإعمار وموقف السلطة الفلسطينية منه، أكد مجدلاني أن هناك إشكاليات في ملف قضية الإعمار، مشيرًا إلى أن "هذا الموضوع هو حكومي وليس فصائليا، وأن السلطة الفلسطينية لن تتعامل مع أي اقتراح للإعمار خارج إطار الحكومة الفلسطينية".

وأوضح مجدلاني أن هناك لجنة سابقة للإعمار في قطاع غزة يرأسها المهندس سعدي علي، وهي مشكّلة من وزارات مختلفة، إضافة لمؤسسات من المجتمع المدني، فيما جرى التأكيد خلال اجتماع الحكومة الأسبوع الماضي على زيادة عدد الوزارات المشاركة في اللجنة.

وأشار مجدلاني إلى أن لجنة إعادة الإعمار الحالية مشكّلة من أربع وزارات أساسية في الحكومة الفلسطينية، وبرئاسة وزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة.