قبل القمة المرتقبة.. بوتين يقدم عرضاً للولايات المتحدة

بايدن واميركا

رام الله الإخباري

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتن عرضا إلى الولايات المتحدة بخصوص قراصنة الإنترنت، وذلك قبل أيام من موعد القمة المرتقبة في جنيف السويسرية يوم الأربعاء المقبل، مع نظيره الأمريكي جو بايدن، بخصوص مجموعة قضايا تثير قلق الولايات المتحدة حيال موسكو.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن بوتين تأكيده استعداد بلاده لتسليم قراصنة الإنترنت للولايات المتحدة، في حال تم التوصل إلى اتفاق مشترك بحيث تقوم واشنطن بالإجراء ذاته.

وتعد الهجمات الإلكترونية التي تتعرض لها الولايات المتحدة واحدة من أبرز الملفات المطروحة على طاولة المباحثات بين الزعيمين يوم الأربعاء المقبل.

ومنذ سنوات، تتهم الولايات المتحدة، روسيا برعاية قراصنة إنترنت شنوا مرارا هجمات إلكترونية قوية ضد مصالحها، وكان أبرزها في أواخر 2020، عندما كان الرئيس السابق، دونالد ترامب، يستعد لمغادرة البيت الأبيض.

واستهدف الهجوم حينها مواقع حكومية أميركية، عبر إدخال برمجيات خبيثة إلى برنامج إدارة مشاريع الذي طورته شركة "سولار ويندز" للتكنولوجيا، وتعتمد عليه هيئات حكومية أميركية.

واستمرت الهجمات الالكترونية الروسية، في عهد الرئيس الحالي، جو بايدن، حيث كان آخرها الهجوم الذي طال شركة "جي بي أس" الأميركية العملاقة لإنتاج اللحوم.

سكاي نيوز