اعلام : حماس ترفض ربط اي عملية اعمار بقضية الجنود الاسرى لدى الحركة

حماس وقضية جنود الاسرى

كشفت وسائل الاعلام العبرية، مساء اليوم السبت، عن رفض حركة حماس بشكل قاطع مطلب "إسرائيل" بربط أي عملية اعمار لقطاع غزة بقضية الجنود الأسرى لدى الحركة في غزة.

ووفقا لقناة "كان" العبرية، فإن الجهود المصرية تركز حاليا على إرساء وقف إطلاق النار "الهش" بين "إسرائيل" وغــــزة، في ظل رفض حمـاس مطلب "إسرائيل" بربط إعادة اعمار قطاع غـــزة بقضية الأسرى "الإسرائيليين".

وأضافت القناة: "تقول حماس إنها منفتحة على صفقة تبادل تشمل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين خاصة الشخصيات الكبيرة وذوي الأحكام العالية، ويسبق ذلك شرط الإفراج عن محرري صفقة شاليط الذين أعيد اعتقالهم".

ولفتت القناة العبرية إلى أن وزير الخارجية الاسرائيلي أشكنازي سيطرح موضوع الأسرى والمفقودين "الإسرائيليين" خلال زيارته لمصر غدا.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، نظيره المصري سامح شكري في القاهرة غدا الأحد، في لقاء هو الأول من نوعه منذ 2008، وذلك لبحث تثبيت وقف إطلاق النار مع قطاع غزة.

وتتزامن زيارة أشكنازي للقاهرة، مع زيارة مدير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل إلى "إسرائيل" والضفة الغربية وقطاع غزة، غدا الاحد ويوم الاثنين.

وكانت مصر قد دعت كلا من "إسرائيل" وحركة حماس والسلطة الفلسطينية لإجراء محادثات غير مباشرة في القاهرة لبحث تثبيت وقف إطلاق النار وإعادة إعمار قطاع غزة وإعادة الأسرى والإسرائيليين لدى "حماس".

وبحسب قناة "كان" العبرية، فإن الشرط الإسرائيلي لإجراء المحادثات هو أن تتم في قنوات منفصلة وليس بالتوازي.

ولفتت القناة العبرية إلى أن هذه المحادثات تهدف الى مناقشة احتمالية تهدئة طويلة الأمد ومسألة الأسرى في غزة.