دراسة تكشف : هل فايزر فعال ضد السلالة الهندية المتحورة من كورونا ؟

السلالة الهندية وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

كشفت دراسة أجراها معهد "باستور" الفرنسي، أن فعالية لقاح "فايزر" ضد المتحور الهندي من فيروس كورونا، "أقل بقليل" مخبريا في الحماية منه، على الرغم من الأجسام المضادة التي ينتجها.

ووفقًا للدراسة التي نشرت على موقع "بايو إر إكس إي في"، فإن الأجسام المضادة الموجودة في مصل الدم لدى الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح فعالية ضد المتحور البريطاني، ولكنها أقل فعالية بقليل ضد المتحور الهندي.

ويؤكد "أوليفييه شفارتز"، مدير وحدة الفيروسات والمناعة في معهد باستور، على أن لقاح فايزر يقي على الأرجح من الفيروس على الرغم من "الفعالية المنخفضة قليلاً وفقًا للتجارب المخبرية".

من جانبه، نقلت وكالة "فرانس برس" عن "شفارتز" تأكيده أنه لم يتم التوصل الى تأكيدات بخصوص فعالية لقاح "أسترازينيكا" البريطاني، نظرا لأنه تم بحث أمصال تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح فقط.

وبحسب نتائج الدراسة، فإن جرعة واحدة من لقاح أسترازينيكا الفعال ضد المتحور البريطاني "محدود الفعالية ضد النسختين المتحورتين الهندية وجنوبية الافريقية".

وتم اكتشاف المتحور الهندي في الهند في تشرين الأول/أكتوبر 2020، فيما انتشر بعد ذلك في العديد من الدول، بما في ذلك بريطانيا.

وللمتحور الهندي طفرات معينة قد تزيد من قدرته على الافلات من النظام المناعي، أي قدرته على خفض فعالية الأجسام المضادة الناتجة عن اللقاحات، وهي أجسام مضادة مكتسبة بشكل طبيعي أو يتم تلقيها ضمن علاج.

عرب 48