واشنطن تعلن رسمياً موعد أول لقاء بين بايدن وبوتين

بايدن وبوتين

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، الثلاثاء 25 مايو/أيار 2021، أن رئيسي البلدين، جو بايدن وفلاديمير بوتين، قد اتفقا على عقد لقاء ثنائي يوم 16 يونيو/حزيران القادم، في العاصمة السويسرية جنيف، وذلك في الوقت الذي تُعرف فيه العلاقات بين واشنطن وموسكو توتراً كبيراً، بسبب خلافاتهما في العديد من الملفات والقضايا الإقليمية.

في بيان له، الثلاثاء، قال "البيت الأبيض" إن جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين "سيلتقيان في جنيف"، دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

في المقابل أكد الكرملين أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن سيعقدان هذه القمة من أجل "مناقشة وضع العلاقات المضطربة بين موسكو وواشنطن".

شهر أبريل/ نيسان الماضي، قال وزير الخارجية سيرجي لافروف قوله إن بلاده استقبلت اقتراح بايدن بشأن القمة بصورة "إيجابية" وإنه قيد الدراسة في الوقت الحالي.

كما نقلت صحيفة كومرسانت الروسية اليومية حينها عن مصادر لم تسمها قولها إن بايدن عرض على بوتين الاجتماع يومي 15 و16 يونيو/حزيران في دولة أوروبية.

كان بوتين قد عقد قمة مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في هلسنكي في يوليو/تموز 2018.

هذا اللقاء، يأتي بعد أن دعا بايدن هذا الشهر بوتين إلى خفض التوتر الذي أثارته تعزيزات عسكرية روسية على حدود أوكرانيا، واقترح عقد قمة لمعالجة مجموعة من الخلافات.

بينما قال الكرملين في ذلك الحين إن عقد قمة سيتوقف على سلوك الولايات المتحدة، وأفادت تقارير بأن الكرملين طلب من واشنطن إلغاء خطة لفرض عقوبات جديدة على روسيا.

يذكر أيضاً أن بوتين، شارك في قمة مناخية افتراضية استضافها بايدن شهر أبريل/ نيسان الماضي.