بايدن : نعمل على ارسال مساعدات الى غزة لينتفع بها الناس

اسرائيل وبادين وقطاع غزة

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيناقش الجهود الدولية لضمان وصول المساعدات الفورية الى قطاع غزة بطريقة تعود بالنفع على الناس هناك وليس حركة حماس وتقليل مخاطر نشوب مزيد من الصراع في الأشهر المقبلة.

وأوضح بايدن في بيان نشره موقع البيت الأبيض على الانترنت اليوم الاثنين ان بلينكن يبدأ زيارة خاصة لمنطقة الشرق الأوسط بعد وصول قرار وقف اطلاق النار بين إسرائيل وحماس لليوم الرابع على التوالي.

ويلتقي بلينكن مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين إلى جانب قادة المنطقة الآخرين في الزيارة التي تشمل إسرائيل والضفة الغربية والأردن ومصر.

وقال الرئيس الامريكي، في إعلانه عن الزيارة، إنه طلب من كبير الدبلوماسيين الأميركيين القيام بالرحلة في أعقاب الجهود التي سعت إلى وقف أسوأ اقتتال داخلي بين إسرائيل وحماس منذ حرب 2014.

وقالت وزارة الخارجية إن بلينكن سيتوجه إلى القدس و رام الله والقاهرة وعمّان في زيارة تستمر حتى الخميس ويلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين.

وقال بايدن : "سيلتقي بلينكن مع القادة الإسرائيليين ويبلغهم بشأن التزامنا الصارم بأمن إسرائيل. كما سيواصل جهود الإدارة لإعادة بناء العلاقات مع الشعب الفلسطيني والقادة الفلسطينيين ودعمهم بعد سنوات من الإهمال"، وفقا للبيت الأبيض.
 
وبدأ فجر الجمعة، سريان وقف لإطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، بعد عدوان إسرائيلي على القطاع الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني.