دراسة تتوقع أن يخف تأثير فيروس كورونا على البشر.. “سيتحول في النهاية لمجرد نزلة موسمية”!

فيروس كورونا

رام الله الإخباري

رجحت دراسة أمريكية حديثة، أن يتحول فيروس كورونا الذي تسبب في وفاة أكثر 3 ملايين ونحو 496 ألف وفاة، وأصاب 167 مليونا ونحو 55 ألف اصابة، إلى "نزلة موسمية".

ووفقا لصحيفة "جيريوساليم بوست" فإن الدراسة التي نشرتها دورية Viruses الأكاديمية، توقعت أن يتحول فيروس كورونا في نهاية المطاف إلى مجرد نزلة برد موسمية مزعجة.

وأوضحت الدراسة أنه تم استخدام نموذجٍ رياضي مبني على 3 عوامل، منها شدة حالات العدوى المتتالية، وعدم تجانس السكان في قابليتهم للإصابة بسبب العمر، وانخفاض شدة العدوى بسبب المناعة الجزئية.

وبحسب فريد أدلير، أستاذ الرياضيات والعلوم البيولوجية المشهور، فإنه على مدار العقد المقبل، ربما تخف شدة كوفيد-19 بالتزامن مع تطوير السكان لمناعة القطيع جماعياً".

وأوضح أدلير أن هناك أدلة على أنّ أحدها كان في وقتٍ من الأوقات أكثر شدةً مما هو عليه الآن، وتسبّب مثلاً في تفشي جائحة الإنفلونزا الروسية أواخر القرن الـ19 بحسب البرنامج.

وأشار إلى أنه على غرار الإنفلونزا الروسية، من المحتمل أن يسلك سارس-كوف-2 نفس المسار قريباً.

وبينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة "كورونا"، حتى صباح اليوم الأحد، أن عدد الوفيات جراء الاصابة بالفيروس بلغ 3 ملايين ونحو 496 ألف وفاة، فيما بلغت حصيلة الإصابات الاجمالية 167 مليونا ونحو 55 ألف اصابة، تعافى منهم 148 مليونا وما يقارب من 24 الف مريض.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 220 دولة وإقليما ومنطقة حول العالم، وسجلت دول العالم أمس السبت 571 ألف و930 إصابة جديدة، وأوقعت الجائحة خلال الـ24 ساعة الأخيرة 10,853 حالة وفاة.

وبينت الإحصاءات، أن الدول الخمس التي سجلت السبت أعلى حصيلة وفيات خلال يوم واحد في العالم، كانت على التوالي: الهند التي سجلت تعاني بشدة من سرعة انتشار الفيروس بين السكان واتساع رقعة الجائحة فيها، (3,788 وفاة)، والبرازيل (1,764 وفاة)، وكولومبيا (509 وفيات)، واميركا (468 وفاة)، وروسيا (386 وفاة).

عربي بوست